أثر التدریس المنظومی للمحتوى الخططی الهجومی لکرة الید فی التفکیر العلمی

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
369-386

الملخص

هدف البحث إلى :1-بناء المحتوى الخططی الهجومی لکرة الید وفق التدریس المنظومی .2-الکشف عن أثر التدریس المنظومی فی التفکیر العلمی لدى طلاب المرحلة الثالثة فی کلیة التربیة الریاضیة .وفی ضوء هذه الأهداف أفترضت الباحثة :1-وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین متوسط درجات طلاب المجموعة التجریبیة التی تدرس وفق التدریس المنظومی وبین متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة والتی تدرس وفق الأسلوب المستخدم فی التفکیر العلمی ولصالح المجموعة التجریبیة . تکون مجتمع البحث من طلاب السنة الدراسیة الثالثة فی کلیة التربیة الریاضیة بجامعة الموصل للعام الدراسی 2011/2012 والبالغ عددهم ( 196 ) طالباً ، فی وقت بلغ أفراد عینة البحث ( 50 ) طالباً ، واستخدم الباحث التصمیم التجریبی ذو المجموعة التجریبیة الواحدة ذات الاختبارین القبلی والبعدی ، اعتمدت الباحثة على التدریس المنظومی کمتغیر مستقل وحیث أعدت لها الباحثة الخطط التدریسیة ، بالإضافة إلى ذلک قامت الباحثة بإعداد کراس دلیل الطالب للمادة التعلیمیة ، بالإضافة إلى إعداد دلیل المدرس للتدریس المنظومی ، استغرقت التجربة ( 9 ) أسابیع تلقى خلالها طلاب تجربة البحث ( 9 ) محاضرات وبواقع محاضرة واحدة فی الأسبوع ، واعتمدت الباحثة مقیاس جاهزاً للتفکیر العلمی کمتغیر تابع ، کما استخدمت الباحثة عدداً من الوسائل الإحصائیة لمعالجة فقرات اختبار المعرفة الخططیة ، وقد قامت الباحثة بإجراء التکافؤ فی متغیرات ( العمر ، الذکاء ، التفکیر العلمی ، التحصیل الدراسی ) مستخدمة ًالحقیبة الإحصائیة (Spss ) ، وعلى ضوء التحلیل الإحصائی ظهر تفوق طلاب المجموعة التجریبیة التی تدرس وفق التدریس المنظومی فی جمیع المتغیرات التابعة وفی ضوء هذه النتائج استنتج الباحث ما یأتی :1-تفوق المجموعة التجریبیة فی مقیاس التفکیر العلمی على المجموعة الضابطة .2-إسهام التدریس المنظومی فی رفع مستوى التفکیر العلمی للمجموعة التجریبیة .وعلى ضوء هذه النتائج أوصى الباحث بالآتی :1-ضرورة استخدام المدخل المنظومی فی التدریس فی تعلم علوم التربیة الریاضیة من قبل المدرسین والموجهین کأحد الأسالیب الفعالة فی التعلم الفعال والتی یؤدی استخدامها إلى تحقیق أهداف التربیة الریاضیة .2- ضرورة إعادة تنظیم محتوى مناهج التربیة الریاضیة باستخدام المدخل المنظومی وتحدید العلاقات بین المفاهیم بصورة واضحة .3-تنمیة مهارات التفکیر بشکل عام ومهارات التفکیر العلمی بشکل خاص عند الطلاب ، والترکیز على المهارات الإبداعیة .واستکمالاً للبحث اقترح الباحث إجراء الدراسات التالیة :1-إجراء دراسات أخرى بغرض دراسة أثر توظیف المدخل المنظومی فی تنمیة مهارات التفکیر المختلفة .2-إجراء دراسات أخرى للمدخل المنظومی فی التدریس وعلى دروس عملیة أخرى فی مجال التربیة الریاضیة .3-إعداد دراسة لبناء برنامج تدریبی لتطویر مهارات التدریس المنظومی لدى مدرسی التربیة الریاضیة فی مختلف المراحل التعلیمیة .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Al-Khayat, D., الخیاط ض., AL-Hayali, F., & الحیالی ف. (2025). أثر التدریس المنظومی للمحتوى الخططی الهجومی لکرة الید فی التفکیر العلمی. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 19(62), 369–386. https://doi.org/10.33899/rajsport.2013.69827