اثر إستراتيجية لعب الأدوار في التحصيل الفوري لبعض فقرات القانون الدولي لكرة اليد

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
282-303

الملخص

هدف البحث إلى معرفة اثر إستراتيجية لعب الأدوار في التحصيل الفوري لبعض فقرات القانون الدولي لكرة اليد ،وتكون مجتمع البحث من طلاب السنة الدراسية الرابعة في كلية التربية الرياضية في جامعة الموصل للعام الدراسي ( 2011-2012 ). وتكونت عينة البحث من (36) طالبا توزعت إلى مجموعتين متساويتين بالعدد، في تنفيذ برنامج تدريبي استغرق (8)أسابيع . بواقع وحدة تدريسية أسبوعيا .وتم اختيارها عشوائيا .وتم اختيار المنهج التجريبي لحل مشكلة البحث ،وتكون التصميم التجريبي من مجموعتين (التجريبية والضابطة) ذات الاختبار القبلي والبعدي. افترض الباحثان وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين (التجريبية والضابطة ) في الاختبار النهائي لعدد من فقرات القانون الدولي لكرة اليد ولصالح طلاب المجموعة التجريبية . وأجريت الاختبارات النهائية النظرية والعملية بعد الانتهاء من البرنامج المحدد، وبعد معالجتها إحصائيا من خلال استخدام القوانين الإحصائية ( الوسط الحسابي، والانحراف المعياري، واختبار T بين مجموعتين ) وكانت النتائج لصالح المجموعة التجريبية التي كانت تدرس على وفق إستراتيجية لعب الأدوار. وأوصى الباحثان بأهمية استخدام إستراتيجية لعب الأدوار كإستراتيجية معتمدة في التدريس في كلية التربية الرياضية.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Mohammed Sheet, A., & محمد شيت أ. (2025). اثر إستراتيجية لعب الأدوار في التحصيل الفوري لبعض فقرات القانون الدولي لكرة اليد. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 19(62), 282–303. https://doi.org/10.33899/rajsport.2013.69824