أثر استخدام برنامج تعليمي وفق جدولة الممارسة المتغيرة (موزعة-مكثفة)في تعلم بعض المهارات الحركية على بساط الحركات الأرضية في الجمناستك
الملخص
يهدف البحث الى الكشف عما يأتي:- اثر استخدام برنامج تعليمي وفق جدولة الممارسة المتغيرة (الموزعة_ المكثفة) في تعلم بعض المهارات الحركية على بساط الحركات الأرضية في الجمناستك. - الفروق في الاختبارات البعدية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم بعض المهارات الحركية على بساط الحركات الأرضية في الجمناستك. واستخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث، وتكونت عينة البحث من (12) طالبا من طلاب السنة الدراسية الثانية في كلية التربية الرياضية-جامعة دهوك للعام(2011-2012) اختيروا بالطريقة العمدية وقسموا بالطريقة العشوائية الى مجموعتين (تجريبية وضابطة) وبواقع ( 6 ) طلاب لكل مجموعة،.وتم تحقيق التجانس والتكافؤ بين مجموعتي البحث في المتغيرات الآتية (العمر، الطول، الكتلة، بعض الصفات البدنية والحركية , وبعض المهارات الحركية على بساط الحركات الأرضية). واستخدم الباحثان المقابلة الشخصية والاستبيان والقياس والاختبار والملاحظة العلمية كوسائل لجمع البيانات, كما استخدام الباحثان الوسائل الإحصائية الاتية: (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري،معامل الاختلاف، النسبة المئوية ، اختبار(ت(لمتوسطين حسابيين مرتبطين واختبار (ت) لوسطين حسابيين غير مرتبطين ولعينتين متساويتين) لمعالجة البيانات إحصائيا. وتوصل الباحثان الى الاستنتاجات الآتي:- 1-حقق كل من البرنامج التعليمي للمجموعة التجريبية والبرنامج التعليمي للمجموعة الضابطة أثرا ايجابيا في تطور جميع المهارات الحركية على بساط الحركات الارضية في الجمناستك. 2- حققت المجموعة التجريبية التي نفذت البرنامج المقترح تطورا أفضل من المجموعة الضابطة في جميع المهارات الحركية على بساط الحركات الارضية في الجمناستك.