اثر استخدام أنموذج مارزانو لابعاد التعلم في تحصيل مادة طرائق تدريس النظري لطلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
53-86

الملخص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر استخدام أنموذج مارزانو لابعاد التعلم في تحصيل مادة طرائق تدريس النظري لطلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية.وافترض الباحثان بعدم وجود فروق ذات دلالة معنوية بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق أنموذج مارزانو لابعاد التعلم وبين متوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة التي تدرس بطريقة المحاضرة في الاختبار البعدي للتحصيل الدراسي لمادة طرائق تدريس النظري للسنة الدراسية الثالثة. تكون مجتمع البحث من طلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية بجامعة الموصل والبالغ عددهم (158) طالباًُ، في حين بلغ عدد أفراد عينة البحث (70) طالباً. استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث، واستخدم أيضاً التصميم التجريبي ذو المجموعات المتكافئة ذات الاختبار البعدي،وتم توزيعهم بطريقة عشوائية الى مجموعتين ضابطة وتجريبية. اذ درست المجموعة التجريبية على وفق أنموذج مارزانو لابعاد التعلم ، أما المجموعة الضابطة فقد درست وفق طريقة المحاضرة من قبل المدرس القائم بعملية التدريس، وتم تحقيق التكافؤ لمجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني واختبار رافن للذكاء ، والتحصيل الدراسي للوالدين وللطالب وترتيب الطالب في الأسرة، واختبارالمعلومات الأولية) في مادة طرائق تدريس التربية الرياضية. أعد الباحثان منهاجا تعليمياً لتدريس المجموعة التجريبية على وفق انموذج مارزانو ، فضلا عن الخطط التدريسية على وفق هذا الأنموذج، وكذلك وسيلة تعليمية تعلمية وفق انموذج مارزانو باستخدام جهاز عرض البيانات. فضلاً عن أعداد اختباراً تحصيلياً منوعاً ومكوناً من (66) فقرة من النمط (مقالي، موضوعي) وحسب الخطوات العلمية لبناء الاختبارات المعرفية.استغرقت التجربة (11) أسبوع تلقى فيها طلاب عينة البحث (11) وحدة تعليمية بمعدل وحدة في كل أسبوع، وبزمن 90 دقيقة. استخدم الباحثان الوسائل الإحصائية الاتية(الوسط الحسابي،الانحراف المعياري، اختبار مربع كاي ،اختبار التائي ،معادلة الفا كرونباخ) مستخدماً بذلك الحقيبة الإحصائية (SPSS).وقد استنتج الباحثان ما يأتي: 1.فاعلية أنموذج مارزانو في تحصيل طلاب السنة الدراسية الثالثة في مادة طرائق التدريس.2.فاعلية المنهاج التعليمي والأنشطة التعليمية والوسيلة التعليمية/التعلمية في تحصيل طلاب السنة الدراسية الثالثة في مادة طرائق تدريس النظري في كلية التربية الرياضية. وفي ضوء نتائج البحث أوصى الباحثان بما يأتي: 1. اعتماد انموذج مارزانو لابعاد التعلم في تدريس مفاهيم التربية الرياضية. 2 .الاهتمام بمستويات التفكير العليا في تدريس مادة طرائق التدريس التربية الرياضية والبعد قدر الإمكان عن ما يسمى التعلم من اجل الامتحان.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Qasim Al-Khayatt, D., & قاسم الخياط ض. (2025). اثر استخدام أنموذج مارزانو لابعاد التعلم في تحصيل مادة طرائق تدريس النظري لطلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 19(62), 53–86. https://doi.org/10.33899/rajsport.2013.69815