تقييم المهارات التدريسية باستخدام اداة تكمان لبعض مدرسي التربية الرياضية في جامعة صلاح الدين
الملخص
هدف البحث الى التعرف على :1- مستوى المهارات التدريسية لمدرس التربية الرياضية في جامعة صلاح الدين على وفق اداة تكمان .2- الفروق بين تقييم المهارات التدريسية لمدرس التربية الرياضية على وفق اداة تكمان والمحك الفرضي (70%) . - تمثل مجتمع البحث من تدريسيي التربية الرياضية لفرع العلوم النظرية والبالغ عددهم (17)تدريسيا.وقد حدد الباحثون(6)تدريسيين لتحليل مهاراتهم التدريسية وفقا لمواد العلوم النظرية التي يدرسونها لطلبة السنة الدراسية الرابعة في كلية التربية الرياضية /جامعة صلاح الدين وهي(علم النفس، علم الاجتماع، التربية، علم التدريب، الأحصاء، الأدارة والتنظيم ). اما اداة البحث فقد استعان الباحثون ﺒ (اداة تكمان)وتم التحقق من صدق وثبات المقياس وبعدها تم تطبيق المقياس على عينة البحث .وبعد جمع البيانات وتفريغها تم معالجتها احصائيا بالوسائل الاحصائية الاتية (معامل الارتباط البسيط بيرسون، معادلة كوبر لاستخراج الثبات، اختبار T للعينة الواحدة) .وبعد عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها تم التوصل الى النتائج الآتية :1-مستوى المهارات التدريسية لدى مدرسي التربية الرياضية بلغت نسبة عالية تقدر ب(91%).2-ارتفاع مهارات التدريس لدى مدرسي التربية الرياضية على وفق المحاور الاربعة لاداة تكمان عن المحك الافتراضي (70%)من الدرجة الكلية.واصى الباحثون بجملة من التوصيات منها :1-أعتماد اداة تكمان في تقييم المهارات التدريسية لمدرسي ومدرسات التربية الرياضية بفرعيه الالعاب الفردية والجماعية .2- اعتماد اداة تكمان من كلية التربية الرياضية لجميع اقسامه وفروعه في تقييم طلبة السنة الدراسية الرابعة في اثناء التطبيق الفعلي في المدارس.