أثر استخدام التعيينات النظرية والعملية والاختبارات التحصيلية في الاكتساب والاحتفاظ لبعض مفردات مادة طرائق التدريس للمرحلة
الملخص
يهدف البحث إلى معرفة أثر استخدام التعيينات النظرية والعملية والاختبارات التحصيلية المفاجئة على الاكتساب لبعض مفردات مادة طرائق التدريس للمرحلة الثانية، تكون مجتمع البحث من طلاب السنة الدراسية الثانية في كلية التربية الرياضية / جامعة الموصل للعام الدراسي (2007-2008) ، اما عينة البحث فتكونت من (38) طالبا موزعين بالتساوي على مجموعتين تجريبية وضابطة وبواقع (19) طالباً ، استخدم الباحث المنهج التجريبي وتم التكافؤ بين مجموعتي البحث في متغيري العمر الزمني واختبار الذكاء .تم وضع برنامج وفق الاسلوب المقترح استغرق تنفيذه (12) وحدة تعليمية للفترة من (1/11/2007 ولغاية 31/1/2008) وتظمن ثلاثة مواضيع رئيسية من ضمن المنهاج المقترح من كلية التربية الرياضية وهي (مدرس التربية الرياضية ، الايعاز ، التمارين البدنية) وقد افترض الباحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية في نتائج طلاب كلا المجموعتين ولصالح طلاب المجموعة التجريبية وبعد معالجة البيانات احصائيا كانت أبرز النتائج ظهور فروق ذات دلالة معنوية في اختباري التحصيل والاحتفاظ ولصالح طلاب المجموعة التجريبية.