اثراستخدام برامج مقترحة للتمرینات البدنیة باستخدام انظمة انتاج الطاقة على بعض المتغیرات البدنیة لدى طالبات الصف الاول المتوسط
الملخص
الملخصیهدف البحث إلى الکشف عن اثر استخدام برامج مقترحة للتمرینات البدنیة باستخدام أنظمة أنتاج الطاقة على بعض المتغیرات البدنیة لدى طالبات الصف الأول المتوسط ومعرفة الفروق بین هذه المتغیرات وقد استخدم الباحثان المنهج التجریبی على عینة قوامها (90) طالبة تم تقسیمهن عشوائیا إلى (5) مجموعات أربعة منها تجریبیة والخامسة ضابطة . وتم اعتماد التصمیم التجریبی ذو الحد الأدنى من الضبط والذی یسمى تصمیم المجموعة الواحدة ذات الاختبارین القبلی والبعدی وباستخدام التصمیم العشوائی الکامل (CRD) تضمنت إجراءات البحث على الاختبار القبلی لجمیع مجموعات البحث للمتغیرات المعتمدة وهی رکض(30) متر –رکض(150) متر –رکض (600) یاردة وبعد تنفیذ البرامج التجریبیة لجمیع المجموعات ولمدة ( 8 أسابیع ) وکما یأتی : المجموعة ( 1 ) نفذت برنامج یعتمد على تطویر النظام الفوسفاجینی .المجموعة ( 2 ) نفذت برنامج یعتمد على تطویر النظامین ( الفوسفاجینی وحامض أللبنیک ) .المجموعة ( 3 ) نفذت برنامج یعتمد على تطویر الأنظمة السابقة مجتمعة .المجموعة (4) نفذت برنامج یعتمد على تطویر الأنظمة السابقة مجتمعة . المجموعة ( 5 ) الضابطة نفذت البرنامج التقلیدی المتبع فی دروس التربیة الریاضیة .بعدها اجری اختبار بعدی لجمیع المتغیرات التی تم قیاسها فی الاختبار القبلی .وقد استنتج الباحثان :- إن اعتماد أنظمة الطاقة مجتمعة یؤدی إلى أفضل تحسن معنوی فی المتغیرات البدنیة ، وکما استنتجا إن اعتماد أی نظام بحد ذاته یؤدی إلى تطویر قابلیة الطالبة فی الفعالیات التی تستخدم هذا النظام بشکل أساس. وعلى ضوء هذه النتائج یرى الباحثان ضرورة اهتمام مدرسی التربیة الریاضیة بالتخطیط العلمی المدروس أثناء الدرس . واستخدم أسس ومبادئ علم التدریب الریاضی فی تنفیذ هذا الدرس وکذلک تطویر مدرسی التربیة الریاضیة بالتعاون مع المختصین فی هذا المجال وضرورة انتظام الطالبات فی درس التربیة الریاضیة حتى یتم الحصول على أفضل النتائج .