تأثیر أسلوبی التدریب الذهنی (المباشر وغیر المباشر) المصحوبین بجدولة الممارسة العشوائیة فی التعلم والاحتفاظ لبعض المهارات الأساسیة الهجومیة بکرة السلة
الملخص
الملخصیهدف البحث إلى الکشف عن ما یأتی : 1- تأثیر أسلوبی التدریب الذهنی (المباشر وغیر المباشر) المصحوبین بجدولة الممارسة العشوائیة فی تعلم بعض المهارات الأساسیة الهجومیة بکرة السلة،2- الفروق فی نتائج الاختبار ألبعدی بین مجموعتی البحث فی تعلم بعض المهارات الأساسیة الهجومیة بکرة السلة.3- الفروق فی نتائج الأوساط الحسابیة بین مجموعتی البحث فی اختبار الاحتفاظ لبعض المهارات الأساسیة الهجومیة بکرة السلة . وقد أعتمد الباحثون المنهج التجریبی لملائمته لطبیعة البحث ، وتکونت عینة البحث من (20) طالباً للسنة الدراسیة الأولى فی کلیة التربیة الریاضیة – جامعة صلاح الدین- اربیل للعام الدراسی (2008-2009) ، وقد قسموا إلى مجموعتین متساویة بالعدد، وبواقع (10) طلاب لکل مجموعة. وتم توزیع الأسلوبین التعلیمیین على المجموعتین بطریقة القرعة وعلى النحو الآتی :- - المجموعة التجریبیة الأولى : إستخدمت أسلوب التدریب الذهنی (غیر مباشر) المصحوب بجدولة الممارسة العشوائیة .- المجموعة التجریبیة الثانیة : إستخدمت أسلوب التدریب الذهنی (مباشر) المصحوب بجدولة الممارسة العشوائیة . وتم تحقیق التکافؤ بین المجموعتین فی متغیرات (،الذکاء وبعض مظاهر الانتباه و التصور العقلى الریاضی و الإدراک (الحس- حرکى) وبعض عناصر اللیاقة البدنیة والحرکیة وبعض المهارات الأساسیة الهجومیة بکرة السلة ). واعتمد الباحثون المقابلة الشخصیة والإستبیان والاختبارات والمقاییس کأدوات ووسائل لجمع المعلومات للوصول إلى أهداف البحث .وتکونت البرنامجین التعلیمیین الأربعة من (24) وحدة تعلیمیة وبواقع (12)وحدة تعلیمیة لکل مجموعة ، موزعة على (6)أسابیع وبواقع وحدتین تعلیمتین فی الأسبوع الواحد ، ومدة کل وحدة تعلیمیة (90) دقیقة . وتم البدء بتنفیذ البرنامجین التعلیمیین على المجموعتین فی یومی الثلاثاء والخمیس من کل أسبوع وإبتداء من 27/1/2009 ولمدة (6) أسابیع ، وتم الانتهاء من تنفیذ البرامج التعلیمیة فی یوم السبت الموافق 5/3/2009 . واعتمد الباحثون على الوسائل الإحصائیة الآتیة : (الوسط الحسابی ، الإنحراف المعیاری إختبار (ت) لوسطین حسابیین مرتبطین متساویین بالعدد ، إختبار (ت) لوسطین حسابیین غیر مرتبطین متساویین بالعدد ). وقد توصل الباحثون إلى عدد من الاستنتاجات :- 1- إن البرنامجین التعلیمیین وفق أسلوبا التدریب الذهنی (المباشر وغیر المباشر) والمصحوبین بجدولة الممارسة العشوائیة ،کانا ذا تأثیر إیجابی فی تعلم بعض المهارات الأساسیة الهجومیة بکرة السلة لطلاب السنة الدراسیة الأولى.2- تقارب المجموعتین الأولى والثانیة فی المهارات( التمریرة الصدریة ، التمریر السریع ، التمریرة بید واحدة من فوق الکتف، المحاورة(الطبطبة) بتغیر الاتجاه ، الرمیة الحرة ،التصویب الجانبی) فی الاختبار البعدی.3- تفوقت المجموعة التجریبیة الثانیة التی طبقت أسلوب التدریب الذهنی (المباشر) والمصحوب بجدولة الممارسة العشوائیة على التجریبیة الأولى التی طبقت أسلوب التدریب الذهنی (غیر المباشر) والمصحوب بجدولة الممارسة العشوائیة فی اختبار مهارة (المحاورة العالیة) .4- تفوقت المجموعة التجریبیة الأولى التی طبقت أسلوب التدریب الذهنی (غیر مباشر) والمصحوب بجدولة الممارسة العشوائیة على المجموعة التجریبیة الثانیة والتی طبقت أسلوب التدریب الذهنی (المباشر) والمصحوب بجدولة الممارسة العشوائیة فی اختبار مهارات ( التصویب بالقفز بعد أداء الطبطبة والتهدیف السلمی من الأسفل والتهدیف السلمی من الأعلى) .5- أظهرت المجموعتین التجریبیتین أفضلیة الإحتفاظ فی بعض المهارات الأساسیة الهجومیة بکرة السلة وحسب الترتیب الآتی :أولاً : المجموعة التجریبیة الأولى ( أسلوب التدریب الذهنی (غیر مباشر) + ممارسة عشوائیة ) فی المهارات(التمریر السریع ، التمریرة بید واحدة من فوق الکتف ، الرمیة الحرة ، التصویب بالقفز بعد أداء الطبطبة ، التصویب السلمی من الأسفل ، التصویب السلمی من الأعلى ، التصویب الجانبی). ثانیا: المجموعة التجریبیة الثانیة (أسلوب التدریب الذهنی (مباشر) + ممارسة عشوائیة ) فی المهارات(التمریرة الصدریة ، المحاورة العالیة ، المحاورة بتغیر الاتجاه).