الإبداع فی تصمیم الألعاب الصغیرة باستخدام إستراتیجیة التعلم التعاونی وأثره فی تنمیة التفکیر الإبداعی وتحصیل المهارات التدریسیة فی دروس المشاهدة والتطبیق لدى طلاب کلیة التربیة الریاضیة بجامعة الموصل
الملخص
الملخصیهدف البحث إلى: 1.الکشف عن أثر البرنامج التعلیمی المقترح بالألعاب الصغیرة المصممة باستخدام إستراتیجیة التعلم التعاونی على تحصیل المهارات التدریسیة لدى مطبقی السنة الدراسیة الثالثة بکلیة التربیة الریاضیة. 2.الکشف عن أثر البرنامج التعلیمی المقترح بالألعاب الصغیرة المصممة باستخدام إستراتیجیة التعلم التعاونی على تنمیة التفکیر الإبداعی لدى مطبقی السنة الدراسیة الثالثة بکلیة التربیة الریاضیة. وکانت أدوات البحث کالآتی: 1.اختبار (تورانس) للتفکیر الإبداعی. 2.اختبار (رافن) للذکاء. 3.استمارة تحصیل المهارات التدریسیة والتی قام بتقنینها الباحثون. عینة البحث: تکون مجتمع البحث من طلاب السنة الدراسیة الثالثة فی کلیة التربیة الریاضیة بجامعة الموصل للعام الدراسی (2009-2010) والبالغ عددهم (189) طالباً وطالبة. أما عینة البحث فقد تضمنت:1.المجموعة التجریبیة: تمثلت بالشعبة (و) وبلغ عدد طلابها (16) طالباً واختیرت عمدیاً ودرست حسب البرنامج التعلیمی المقترح بالألعاب الصغیرة. 2. المجموعة الضابطة: تمثلت بالشعبة (د) وبلغ عدد طلابها (18) طالباً واختیرت عمدیاً ودرست بالأسلوب الاعتیادی. واستنتج الباحثون ما یأتی:1.فاعلیة البرنامج التعلیمی المقترح لتصمیم الألعاب الصغیرة باستخدام إستراتیجیة التعلم التعاونی فی تحصیل المهارات التدریسیة لدى مطبقی السنة الدراسیة الثالثة فی کلیة التربیة الریاضیة. 2.فاعلیة البرنامج التعلیمی المقترح لتصمیم الألعاب الصغیرة باستخدام إستراتیجیة التعلم التعاونی فی تنمیة الإبداع لدى مطبقی السنة الدراسیة الثالثة فی کلیة التربیة الریاضیة. 3.فاعلیة التعلم التعاونی والمجامیع التعاونیة فی تحصیل المهارات التدریسیة وتنمیة التفکیر الإبداعی لدى مطبقی السنة الدراسیة الثالثة فی کلیة التربیة الریاضیة. 4.فاعلیة تطبیق البرنامج التعلیمی المقترح فی تنمیة أسس قواعد الإبداع لدى مطبقی السنة الدراسیة الثالثة فی کلیة التربیة الریاضیة. وأوصى الباحثون بما یأتی:1.اعتماد البرنامج التعلیمی المقترح لتصمیم الألعاب الصغیرة فی تدریس مادة المشاهدة والتطبیق فی کلیات ومعاهد التربیة الریاضیة. 2.استخدام الألعاب الصغیرة المبتکرة ضمن دروس المشاهدة والتطبیق لدى کلیات ومعاهد التربیة الریاضیة. 3.توفیر المناخ التعلیمی الملائم لتنمیة التفکیر الإبداعی والأنواع الأخرى للتفکیر فی دروس التربیة الریاضیة. 4.اعتماد التعلم التعاونی کإستراتیجیة فعالة فی تعلیم مهارات التدریس المتعلقة بمادة طرائق تدریس التربیة الریاضیة.