بناء مقياس المعرفة النظرية والقانونية بكرة اليد لطلبة الصف الثالث بكلية التربية الرياضية جامعة الموصل
الملخص
الملخصهدف البحث إلى : 1.بناء مقياس المعرفة النظرية والقانونية بكرة اليد لطلبة الصف الثالث بكلية التربية الرياضية جامعة الموصل .2.تقييم مستوى المعرفة النظرية والقانونية بكرة اليد لطلبة الصف الثالث بكلية التربية الرياضية جامعة الموصل .استخدم الباحث المنهج ألوصفي بالأسلوب المسحي ، وتكون مجتمع البحث من طلبة الصف الثالث والبالغ عددهم(187)،أما عينات البحث فقد شملت على عينة البناء والبالغة(130) موزعين بالشكل الآتي:لأغراض الثبات(20)،والتجربة الاستطلاعية(10)،والتحليل الإحصائي لمواقف الاختبار لإيجاد القوة التمييزية(100)،أما عينة التطبيق فقد بلغت(40)، وكلا حسب نسبته، أما وسائل جمع البيانات فقد استخدم الباحث الاستبيان والتحليل وجمع المعلومات والاختبار كوسائل لجمع البيانات وقد شملت الاختبارات على: مقياس المعرفة النظرية والقانونية بكرة اليد، إذ تطلب البحث بناء هذا المقياس على طلبة الصف الثالث كلية التربية الرياضية ، وقد تضمنت خطوات البناء{إعداد الصيغة الأولية للمقياس ، إعداد فقرات المقياس بصورته الأولية ، المواصفات العلمية للمقياس والمتضمنة(صدق المحكمين والصدق الذاتي)، معامل الثبات،التحليل الإحصائي للفقرات ( معامل السهولة والصعوبة ، الاتساق الداخلي بين فقرات المقياس) فضلا عن إيجاد مفتاح التصحيح لفقرات المقياس } .واقتصرت الوسائل الإحصائية على المتوسط الحسابي،المنوال، الانحراف المعياري،معادلة معامل الالتواء لـ(كارل بيرسون ) ، معامل الارتباط البسيط ، المتوسط الفرضي للمقياس ، معامل السهولة والصعوبة ، معامل التمييز ، النسبة المئوية . ومن ابرز الاستنتاجات التي توصل إليها الباحث :1- فاعلية المقياس الذي تم بناءه لقياس المعرفة النظرية والقانونية بكرة اليد .2. تميز طلبة الصف الثالث بكرة اليد بالتحصيل العالي في المعرفة النظرية والقانونية .في ضوء النتائج التي توصل إليها الباحث يوصي بما يأتي :1. اعتماد مقياس المعرفة النظرية والقانونية من قبل المدرسين في تقويم طلبة الصف الثالث في مادة كرة اليد .2. بناء أو إعداد مقياس المعرفة النظرية والقانونية من قبل الباحثين ولمفردات الفعاليات الأخرى التي يشملها المنهاج 3. نظراً للتكامل الذي يجب أن يكون عليه الطلبة يوصي الباحث أيضاً(إجراء بحوث تتناول العلاقة بين المعرفة النظرية و(القانونية - التكتيكية -التكنيكية –المهارات) المختلفة للعبة .