تأثیر برنامج تعلیمی باستخدام التصور العقلی فی تعلم واحتفاظ بعض مهارات خماسی کرة القدم لدى طالبات المعهد الریاضی.
الملخص
الملخصیهدف البحث إلى الکشف عما یأتی :1- تأثیر برنامج تعلیمی باستخدام التصور العقلی والأسلوب التقلیدی فی تعلم بعض مهارات خماسی کرة القدم.2- الفروق فی الاختبار البعدی بین مجموعتی البحث فی تعلم بعض مهارات خماسی کرة القدم.3- الفروق فی الاوساط الحسابیة فی اختبار الاحتفاظ بین مجموعتی البحث فی الاحتفاظ ببعض مهارات خماسی کرة القدم. واستخدم الباحثان المنهج التجریبی لملاءمته لطبیعة البحث،وتکونت عینة البحث من (30) طالبة من المعهد الریاضی فی محافظة دهوک لعام 2008- 2009 ،قسموا الى مجموعتین متساویتین فی العدد وبواقع (15) طالبة لکل من المجموعة التجریبیة و الضابطة، وتم تحقیق التجانس والتکافؤ فی متغیرات (العمر، الطول ، الکتلة ، مقیاس التصور العقلی الریاضی ، وبعض الصفات البدنیة والحرکیة وبعض المهارات الاساسیة بخماسی کرة القدم)، واعتمد الباحثان (المقابلة الشخصیة ، الاستبیان ، الاختبار والقیاس) کوسائل لجمع المعلومات،وتم اعداد برنامج تعلیمی باستخدام التصور العقلی ینفذ من قبل المجموعة التجریبیة و یتکون من (16) وحدة تعلیمیة ولفترة (8)أسابیع و بواقع وحدتین تعلیمیتین فی الاسبوع و بوقت(50) دقیقة لکل وحدة تعلیمیة و ذلک إبتداءاً من 9/3/2009 ولغایة 9/5/2009،واعتمد الباحثان(الوسط الحسابی،والانحراف المعیاری ،واختبار ( ت ) ، لوسطین حسابیین مرتبطین وغیر مرتبطین ) کوسائل لمعالجة البیانات احصائیا. وتوصل الباحثان الى الاستنتاجات الاتیة:1-فاعلیة البرنامج التعلیمی باستخدام التصور العقلی فی تعلم بعض مهارات خماسی کرة القدم لدى طالبات المعهد 2- ان الأسلوب التقلیدی المتبع فی المعهد الریاضی له فاعلیة نسبیة أقل من البرنامج التعلیمی المقترح فی تعلم بعض مهارات خماسی کرة القدم لدى طالبات المعهد الریاضی.3- تفوقت المجموعة التجریبیة على المجموعة الضابطة فی اختبار الاحتفاظ ببعض مهارات خماسی کرة القدم لدى طالبات المعهد الریاضی.