انتقال اثر التعلم العمودي والعمودي المعكوس باستخدام الوسائل التعليمية في تعلم مهارة الضرب الساحق بانواعها بالكرة الطائرة
الملخص
يهدف البحث إلى الكشف عما يلي :-1- انتقال اثر التعلم العمودي باستخدام الوسائل التعليمية من المهمة السهلة الى المهمة الصعبة وبالعكس في تعلم مهارة الضرب الساحق بأنواعها بالكرة الطائرة .2- الفروق بين مجموعتي البحث لانتقال اثر التعلم العمودي والعمودي المعكوس باستخدام الوسائل التعليمية في مهارة الضرب الساحق بانواعها بالكرة الطائرة .واستخدم المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث , وتكونت عينة البحث من (30) طالبا , وقسموا الى مجموعتين متساويتين أحداهما ضابطة والأخرى تجريبة وبواقع (15) طالب لكل مجموعة , وتم تحقيق التكافؤ بين مجموعتي البحث في متغيرات (العمر والطول والكتلة وبعض عناصر اللياقة البدنية والحركية ) , واستخدم الباحثون (الاستبيان والاختبار والقياس والملاحظة العلمية البسيطة ) وسائل لجمع البيانات , وتم اعداد برنامج تعليمي لفترة (5) اسابيع وبمعدل (2) وحدة تعليمية لكل مجموعة في الاسبوع , وزمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة لتعليم مهارة الضرب الساحق بانواعها بالكرة الطائرة على وفق انتقال اثر التعلم العمودي والعمودي المعكوس , وتم تقويم الاداء الفني في الاختبار البعدي لمهارة الضرب الساحق , واستخدم (الوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار " ت" وسائل لمعالجة البيانات إحصائيا , واستنتج الباحثون ما يأتي :- 1- حققت المجموعة الضابطة التي بدات بالمهمة السهلة ثم الصعبة ( العمودي ) والمقرون بالوسائل التعليمية افضل انتقال ايجابي في تعلم مهارة الضرب الساحق بأنواعها بالكرة الطائرة مقارنة مع المجموعة التجريبية وفي جميع معايير انتقال اثر التعلم . 2- حققت المجموعة التجريبية التي بدأت بالمهمة الصعبة ثم السهلة (العمودي المعكوس) والمقرون بالوسائل التعليمية اكبر قدر من الانتقال السلبي في تعلم مهارة الضرب الساحق بأنواعها بالكرة الطائرة وفي جميع معايير انتقال اثر التعلم . 3- وجود فروق ذات دلالة معنوية بين مجموعتي البحث ولمصلحة المجموعة الضابطة التي بدات بالمهمة السهلة ثم الصعبة (العمودي ).