اثر استخدام أسلوبين من التعليم الذاتي في الاكتساب والاحتفاظ بفن أداء بعض مهارات الكرة الطائرة
الملخص
الملخصيهدف البحث إلى :•الكشف عن اثر استخدام أسلوبين من التعليم الذاتي (التعليم المبرمج – نظام التعليم الشخصي) في الاكتساب والاحتفاظ بفن أداء بعض مهارات الكرة الطائرة .ووضع الباحثان الفرض الآتي :-• لا توجد فروق ذات دلالة معنوية بين أسلوبين من التعليم الذاتي (التعليم المبرمج – ونظام التعليم الشخصي ) والأسلوب التقليدي في الاكتساب والاحتفاظ بفن أداء بعض مهارات الكرة الطائرة. استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملاءمته طبيعة البحث, وتكونت عينة البحث (36) طالباً من ثلاث شعب من شعب السنة الدراسية الثانية البالغ عددهم (6) شعب في كلية التربية الرياضية / جامعة الموصل, للعام الدراسي 2006 -2007, وتم توزيعهم الى ثلاث مجاميع توزيعا عشوائيا بواقع (12) طالبا لكل مجموعة, وطُبِّقَ على كل مجموعة أسلوب خاص بالتدريس وكما يأتي : أ – المجموعة التجريبية الأولى : أسلوب التعليم المبرمجب – المجموعة التجريبية الثانية : نظام التعليم الشخصي "خطة كيلر"جـ - المجموعة الضابطة الثالثة : الأسلوب التقليدي وتم التكافؤ بين المجموعات في متغيرات ( العمر, الطول, الوزن, وبعض عناصر اللياقة البدنية والحركية( المؤثرة في تعلم فن اداء بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة . وضع الباحثان برنامجين تعليميين بالكرة الطائرة اعتمادا على المصادر والمختصين لتعليم فن اداء بعض المهارات الاساسية بالكرة الطائرة (مهارة التمرير من أمام الرأس الى الأمام, مهارة الاستقبال من الأسفل, مهارة الإرسال المواجه من الأعلى"التنس"), على وفق الأساليب (أسلوب التعليم المبرمج, ونظام التعليم الشخصي), حيث تضمن البرامج المنهج المقرر لطلبة المرحلة الثانية. واستغرق تنفيذ البرنامج التعليمي (6) أسابيع بواقع وحدتين تعليميتين لكل مجموعة في الأسبوع الواحد، وكان زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة.أذ بدأ تنفيذ البرنامج التعليمي في 19 / 11 / 2006 وانتهى في 28 / 12 / 2006 . وبعد جمع البيانات وتفريغها تمَّت معالجتها إحصائيا باستخدام ( الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط المتعدد، النسبة المئوية، تحليل التباين باتجاه واحد، واختبار دنكن) . واستنتج الباحثان مايأتي:1-ان الاسلوبين من التعليم الذاتي (نظام التعليم الشخصي و التعليم المبرمج) اكثر تأئيرأ من الأسلوب التقليدي في الاكتساب والاحتفاظ بفن اداء بعض مهارات الكرة الطائرة .2-تفوق أسلوب نظام التعليم الشخصي"خطة كيلر" على أسلوب التعليم المبرمج والأسلوب التقليدي في الاكتساب والاحتفاظ بفن أداء بعض المهارات الأساسية بالكرة الطائرة .وأوصى الباحثان بما يأتي:- تطبيق البرامج التعليمية المقترحة في تعليم مهارات كرة الطائرة في كليات واقسام التربية الرياضية بجامعة الموصل بما يتفق ونتائج البحث .