مهارات التعلم والاستذكار وعلاقتها بدوافع التعلم لدى طلبة التربية الرياضية
الملخص
يهدف البحث الى التعرف على العلاقة التي تربط بين مهارات التعلم والاستذكار بدوافع التعلم لدى طلبة التربية الرياضية بجامعة صلاح الدين.تحددت عينة البحث من طلبة المرحلتين الثالث والرابعة في كلية التربية الرياضية وبواقع (100) طالب موزعين الى (50) طالبا من كل مرحلة،و (80) طالبة موزعين الى (40) طالبة من كل مرحلة.اما اداة البحث فتمثلت بمقياس مهارات التعلم والاستذكار و دوافع التعلم،وقد اجرى الباحثان صدق وثبات الاداتين.وبعد تطبيق الاداتين على عينة البحث تم الحصول على النتائج وتم معالجتها بالوسائل الاحصائية (الوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار(ت) للعينات المترابطة، ومعامل الارتباط البسيط.وتوصل الباحثان الى العديد من الاستنتاجات اهمها:-- ارتفاع دافعية التعلم لدى طلبة المرحلتين الثالثة والرابعة في التربية الرياضية.- ترتبط دافعية التعلم لدى طلبة المرحلتين بعدد من مهارات التعلم والاستذكار.- تؤثر متغيرات الجنس و المرحلة الدراسية وموقع السكن بطبيعة العلاقة التى تربط مهارات التعلم والاستذكار بدوافع التعلم لدى طلبة المرحلتين الثالثة والرابعة في التربية الرياضية.واوصى الباحثان بضرورة اهتمام تدريسيي التربية الرياضية بتنمية مهارات التعلم والاستذكار ودافعية التعلم لدى طلبتهم.