أثر استخدام أربعة أساليب تدريس في تنمية بعض مهارات كرة السلة لطالبات الأول المتوسط

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
156-182

الملخص

ملخص البحث :هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام أربعة اساليب تدريس في تنمية بعض مهارات كرة السلة لطالبات الاول المتوسط 0استخدم المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث ، وتكونت عينة البحث من (88) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط في ثانوية بعشيقة للبنات موزعين على اربعة مجاميع بواقع (22) طالبة لكل مجموعة 0 وتم التكافؤ بينهم في متغيرات (العمر والطول والوزن) فضلا عن عدد من عناصر اللياقة البدنية والحركية وعدد من مهارات كرة السلة قيد البحث ، اذ استخدمت المجموعة التجريبية الأولى أسلوب التضمين في التدريس ، بينما استخدمت المجموعة التجريبية الثانية نموذج المجاميع الصغيرة متجانسة التحصيل ، بينما استخدمت المجموعة التجريبية الثالثة نموذج المجاميع الصغيرة غير المتجانسة التحصيل ، في حين استخدمت المجموعة التجريبية الرابعة الأسلوب الأمري في التدريس . واستغرق تنفيذ المناهج التعليمية للاساليب المقترحة (8) أسابيع وبواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع الواحد ، وكان زمن الوحدة التعليمة (45) دقيقة وبعد تنفيذ البرامج أجري الاختبار البعدي ، وبعدها تم جمع البيانات ومعالجتها احصائيا باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة ، واستنتج ما يأتي : 1.حقق اسلوب التضمين ونموذجين من المجاميع الصغيرة (المتجانسة وغير المتجانسة) تنمية في المهارات الأساسية (التمريرة ، الطبطبة ، التهديف من الثبات) بكرة السلة0 2.حقق الأسلوب الأمري تنمية في مهارة التمريرة الصدرية. 3.تفوق نموذج المجاميع الصغيرة متجانسة التحصيل في تنمية مهارة التهديف عند مقارنتها بالاساليب التدريسية الأخرى.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Noori, A., نوري أ., W. Ali, W., & وعدالله علي الشريفي و. (2025). أثر استخدام أربعة أساليب تدريس في تنمية بعض مهارات كرة السلة لطالبات الأول المتوسط. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 12(41), 156–182. https://doi.org/10.33899/rajsport.2006.6171