أثر استخدام أربعة أساليب تدريس في تنمية بعض مهارات كرة السلة لطالبات الأول المتوسط
الملخص
ملخص البحث :هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام أربعة اساليب تدريس في تنمية بعض مهارات كرة السلة لطالبات الاول المتوسط 0استخدم المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة البحث ، وتكونت عينة البحث من (88) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط في ثانوية بعشيقة للبنات موزعين على اربعة مجاميع بواقع (22) طالبة لكل مجموعة 0 وتم التكافؤ بينهم في متغيرات (العمر والطول والوزن) فضلا عن عدد من عناصر اللياقة البدنية والحركية وعدد من مهارات كرة السلة قيد البحث ، اذ استخدمت المجموعة التجريبية الأولى أسلوب التضمين في التدريس ، بينما استخدمت المجموعة التجريبية الثانية نموذج المجاميع الصغيرة متجانسة التحصيل ، بينما استخدمت المجموعة التجريبية الثالثة نموذج المجاميع الصغيرة غير المتجانسة التحصيل ، في حين استخدمت المجموعة التجريبية الرابعة الأسلوب الأمري في التدريس . واستغرق تنفيذ المناهج التعليمية للاساليب المقترحة (8) أسابيع وبواقع وحدتين تعليميتين في الأسبوع الواحد ، وكان زمن الوحدة التعليمة (45) دقيقة وبعد تنفيذ البرامج أجري الاختبار البعدي ، وبعدها تم جمع البيانات ومعالجتها احصائيا باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة ، واستنتج ما يأتي : 1.حقق اسلوب التضمين ونموذجين من المجاميع الصغيرة (المتجانسة وغير المتجانسة) تنمية في المهارات الأساسية (التمريرة ، الطبطبة ، التهديف من الثبات) بكرة السلة0 2.حقق الأسلوب الأمري تنمية في مهارة التمريرة الصدرية. 3.تفوق نموذج المجاميع الصغيرة متجانسة التحصيل في تنمية مهارة التهديف عند مقارنتها بالاساليب التدريسية الأخرى.