تأثیر أسلوبین مختلفین قائمین على وفق منظومة مبرمجة للتدریب الفتری فی المطاولة الخاصة والإنجاز فی عدو 400 متر للناشئین
الملخص
هدف البحث الى ما یأتی :
- الکشف عن دلالة الفروق الإحصائیة فی المطاولة الخاصة (مطاولة السرعة ومطاولة القوة) والإنجاز فی عدو (400) متر بین الاختبارین القبلی والبعدی بعد استخدام أسلوب (تصاعد السرعة وتثبیت المسافة) القائم على وفق منظومة مبرمجة للتدریب الفتری .
- الکشف عن دلالة الفروق الإحصائیة فی المطاولة الخاصة (مطاولة السرعة ومطاولة القوة) والإنجاز فی عدو (400) متر بین الاختبارین القبلی والبعدی بعد استخدام أسلوب (تصاعد المسافة وتثبیت السرعة) القائم على وفق منظومة مبرمجة للتدریب الفتری .
- التعرف على دلالة الفروق الإحصائیة فی المطاولة الخاصة (مطاولة السرعة ومطاولة القوة) والإنجاز فی عدو (400) متر بین أسلوبی (تصاعد السرعة وتثبیت المسافة) و (تصاعد المسافة وتثبیت السرعة) القائمین على وفق منظومة مبرمجة للتدریب الفتری فی الاختبار البعدی .
استخدم الباحثان المنهج التجریبی لملائمته وطبیعة البحث ، وحُدد مجتمع البحث بطریقة عمدیة من ریاضیی المدرسة التخصصیة بألعاب القوى فی محافظة نینوى للموسم الریاضی (2019-2020) وهم من عدائی المسافات القصیرة (فئة الناشئین) والبالغ عددهم (15) عداءً ، أمَّا عینة البحث فتکوّنت من (12) عداءً یمثلون نسبة قدرها (80%) من مجتمع البحث، وقسّمت هذه العینة الى مجموعتین تجریبیتین من خلال إتباع الطریقة العشوائیة وبواقع (6) عدائین لکل مجموعة ، المجموعة التجریبیة الأولى تنفّذ التدریب الفتری بأسلوب (تصاعد السرعة وتثبیت المسافة) والمجموعة التجریبیة الثانیة تنفّذ التدریب الفتری بأسلوب (تصاعد المسافة وتثبیت السرعة) بالاعتماد على منظومة مبرمجة للتدریب الفتری تستند على جداول التنقیط ، فضلاً عن جداول السرعة التی تستند على جداول التنقیط والتی تتضمن تحدید الأزمنة لکل مسافة عدو حسب النسبة المئویة أو الشدد المناسبة مع تحدید عدد التکرارات وفترات الراحة البینیة .
وقد توصل البحث الى الاستنتاجات الآتیة :
- إن التدریب الفتری بأسلوب (تصاعد السرعة وتثبیت المسافة) والتدریب الفتری بأسلوب (تصاعد المسافة وتثبیت السرعة) أحدثا تقدّماً إیجابیاً فی المطاولة الخاصة (مطاولة السرعة ومطاولة القوة) والإنجاز فی عدو (400) متر .
- على الرغم من التأثیر الإیجابی الذی أحدثه التدریب الفتری بأسلوبی (تصاعد السرعة وتثبیت المسافة) و (تصاعد المسافة وتثبیت السرعة) کان هناک تفوّق نسبی للتدریب الفتری بأسلوب (تصاعد السرعة وتثبیت المسافة) فی المطاولة الخاصة (مطاولة السرعة ومطاولة القوة) والإنجاز فی عدو (400) متر .
وأوصى الباحثان مجموعة من التوصیات أهمها :
- استخدام التدریب الفتری بأسلوب (تصاعد السرعة وتثبیت المسافة) وعدم الأکتفاء باستخدام التدریب الفتری بأسلوب (تصاعد المسافة وتثبیت السرعة) عند تدریب عدائی (400) متر لأهمیته فی تطویر المطاولة الخاصة (مطاولة السرعة ومطاولة القوة) والإنجاز فی عدو (400) متر .
إمکانیة الأعتماد على المنظومة المبرمجة للعدو فی التدریب الفتری فی تصمیم الأسالیب والمناهج التدریبیة الفتریة لکافة عدائی المسافات القصیرة ومنها عدو (400) متر وللمستویات والفئات العمریة کافة .