بناء مقیاس القناعة الریاضیة لطلبة کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة فی جامعة الموصل
الملخص
هدف البحث إلى :
- بناء مقیاس القناعة الریاضیة لطلبة کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة فی جامعة الموصل .
- التعرف على مستوى ( درجة ) القناعة الریاضیة لطلبة کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة فی جامعة الموصل .
- وضع مستویات معیاریة لطلبة کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة فی جامعة الموصل بمقیاس القناعة الریاضیة .
تم استخدام المنهج الوصفی بالأسلوب المسحی
تکون مجتمع البحث من (740) طالباً وطالبة فی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة، أما عینة البناء فکانت (444) طالباً وطالبة یمثلون تقریبا نسبة (60٪)، إذ تم اختیار (84) طالباً وطالبة من عینة البناء لإجراء التجارب الاستطلاعیة للمقیاس، وبواقع ثلاثة من کل شعبة دراسیة، وتم استبعادهم من عینة البحث، و(200) طالب وطالبة لإجراء صدق البناء (التحلیل ألإحصائی للفقرات) (عینة التمییز)، و(100) طالب وطالبة لاستخراج معامل الثبات، واستبعدوا کذلک من عینة البحث، أما عینة التطبیق فکانت (296) طالباً وطالبة یمثلون نسبة (40٪) من عینة البحث.
استخدم مقیاس القناعة الریاضیة کأداة لجمع البیانات
أما إجراءات البناء فهی : ( تحدید أبعاد المقیاس، وتحدید أسلوب صیاغة فقرات المقیاس، وصیاغة فقرات کل بعد بصورتها الأولیة، فضلاً عن اعتماد الخطوات والإجراءات العلمیة فی بناء المقاییس والمتضمنة بصدق المحتوى والصدق الظاهری للمقیاس وصدق البناء المتمثل ( بالتحلیل الإحصائی للفقرات ) بأسلوبی المجموعتین المتضادتین والاتساق الداخلی, وتم استخدام طریقة التجزئة النصفیة فی الثبات.