أثر برنامجین تعلیمیین لفنیات التفکیر الاستراتیجی لتعلیم لعبة الشطرنج فی تنمیة بعض مظاهر الانتباه للفئة العمریة 13-14سنة
الملخص
هدف البحث الى ما یأتی :
إعداد برنامجین یتضمنان فنیتین من فنیات التفکیر الإستراتیجی للعبة الشطرنج والکشف عن أثر البرنامجین فی تنمیة بعض مظاهر الانتباه، وبخصوص منهج البحث استخدم الباحثان المنهج التجریبی لملائمته وطبیعة البحث ، وتمثل مجتمع البحث بالفئة العمریة (13-14) سنة فی مدینة الموصل، إذ بلغ عدد البنین (40750) وعدد البنات (28478) ومجموعهما (69228)، وقد اعتمد الباحثان الفئة العمریة للبنین کمجتمع للبحث. وبطریقة القرعة تم تسمیة ثانویة القادة کمرکز لإجراء التجارب الإستطلاعیة الخاصة بمتغیرات البحث، ومرکز ثانویة الأوائل لإجراء تجربة البحث التجریبیة، إذ تکونت عینة البحث من (60) متعلماً ثم قسمت هذه العینة إلى مجموعتین بالقرعة، تضم کل مجموعة (30) متعلماً، ثم قام الباحثان بتسمیة المجموعتین بشکل عشوائی أیضاً بحسب فنیتی التفکیر الإستراتیجی، إذ بلغ عدد متعلمی المجموعة التجریبیة الأولى التی تدرس بحسب فنیة التفکیر من جمیع الإتجاهات (30) متعلماً، فی حین بلغ عدد متعلمی المجموعة التجریبیة الثانیة التی تدرس بحسب فنیة سیناریوهات التفکیر (30) متعلماً، وقد تم إستبعاد (8) متعلمین من المجموعة التجریبیة الأولى و(3) متعلمین من المجموعة التجریبیة الثانیة بسبب عدم الإلتزام بدروس البرنامج، إذ بلغ عدد أفراد العینة بعد الإستبعاد (49) متعلماً، وبخصوص التصمیم التجریبی فقد اعتمد الباحثان تصمیم المجموعات المتناظرة، وقام الباحثان بإجراء التکافؤ بین مجموعتی البحث وتجانس التباین فی (مظاهر الانتباه، والذکاءات المتعددة) فضلاً عن القدرة العقلیة، کما قام الباحثان بإجراء الاختبار القبلی فی (مظاهر الانتباه)، ثم قام الباحثان بإعداد برنامج تعلیمی لکلا المجموعتین التجریبیتین وبحسب الفنیات الخاصة بها بواقع (20) وحدة تعلیمیة، ثم اجری الاختبار البعدی فی مظاهر الإنتباه على عینة البحث من أجل الحصول على البیانات الخام والتی عولجت إحصائیاً من خلال النسبة المئویة لتحدید نسبة إتفاق الخبراء، لـ(معامل الإرتباط البسیط، معامل سبیرمان - براون، والوسط الحسابی، والإنحراف المعیاری، واختبار لیفین، والإختبار التائی لعینتین مستقلتین، والإختبار التائی لعینتین مرتبطتین، وقد تم الإستعانة بالحقیبة الإحصائیة (SPSS) لإجراء التحلیل الإحصائی)، وأظهرت النتائج تقارب أثر کل من برنامج التفکیر الإستراتیجی بحسب فنیات التفکیر من جمیع الإتجاهات وبرنامج التفکیر الإستراتیجی بحسب فنیة سیناریوهات التفکیر فی تنمیة مظاهر الإنتباه (الترکیز، والتوزیع، والتحویل) وزمن مظاهر الإنتباه .
وفی ضوء نتائج واستنتاجات البحث یوصی الباحثان بما یأتی :
1- إعتماد المحتوى التعلیمی للعبة الشطرنج کمادة أساسیة لمدارس المتوسطة لمدیریات التربیة .
2- إعتماد کل من برنامج التفکیر الإستراتیجی بحسب فنیة التفکیر من جمیع الإتجاهات وبرنامج التفکیر الإستراتیجی
بحسب فنیة سیناریوهات التفکیر فی تدریس المحتوى التعلیمی للعبة الشطرنج .
3- إعتماد الحزم الذهنیة وما تتضمنه من ألعاب وتمرینات ومهام ذهنیة فی تدریب القدرات الذهنیة لمتعلمی الفئة العمریة (13-14) سنة.
4- إعتماد الوسائل التعلیمیة المستخدمة فی البحث فی تدریس المحتوى التعلیمی للعبة الشطرنج.