اثر استخدام بعض اسالیب جدولة الممارسة فی الانجاز لعدد من مهارات کرة القدم وألعاب القوى لطلاب الصف الاول المتوسط
الملخص
هدف البحث الى الکشف عن أثر بعض اسالیب جدولة الممارسة التی استخدمت فی البرامج التعلیمیة للمجموعات التجریبیة الثلاث والمجموعة الضابطة التی استخدمت الاسلوب المتبع فی المدرسة فی الانجاز و المقارنة فی الاختبار البعدی بین المجموعات التجریبیة الثلاث التی استخدمت بعض اسالیب جدولة الممارسة والمجموعة الضابطة التی استخدمت الاسلوب المتبع فی المدرسة فی الانجاز ایضا لعدد من مهارات کرة القدم وألعاب القوى لطلاب الصف الاول المتوسط ، حیث استخدم الباحثان المنهج التجریبی لملائمته لطبیعة البحث، وتکون مجتمع البحث من طلاب الصف الاول المتوسط لمتوسطة الشموخ للبنین البالغ عددهم (232) طالبا موزعین على اربع شعب أما عینة البحث والتی تم إختیارها بالطریقة العمدیة فوزعت على ثلاث مجموعات تجریبیة وواحدة ضابطة وبصورة عشوائیة ، بواقع (15) طالبا لکل مجموعة ای (60) طالباً ، اعتمد الباحثان التصمیم التجریبی الذی یطلق علیه (تصمیم المجموعات المتکافئة ذات الاختبارین القبلی والبعدی المحکم الضبط). فضلا عن التصمیم الذی یطلق علیه (تصمیم المجموعات المتکافئة الثابته ذات الملاحظة البعدیة)، کما اشتملت وسائل جمع البیانات على الاستبیان ،والمقابلة الشخصیة ،والملاحظة العلمیة ،والاختبارات والمقاییس، وتم اجراء التکافؤ بین مجموعات البحث التجریبیة الثلاث والمجموعة الضابطة فی عدد من المتغیرات وهی (العمر بالشهر ،والطول بالسم ، والکتلة بالکغم ،وبعض القدرات العقلیة (الانتباه ، الذکاء)، وعدد من عناصر اللیاقة البدنیة والحرکیة المؤثرة فی الانجاز لعدد من مهارات کرة القدم وألعاب القوى) ، تم تطبیق البرنامج التعلیمی الخاص بالمدرسة (الاسلوب المتبع فی المدرسة) (دلیل مدرس التربیة الریاضیة للمرحلة المتوسطة) على المجموعة الضابطة کما تم تطبیق البرامج التعلیمیة الخاصة بأسالیب جدولة الممارسة للمجموعات التجریبیة، وتکونت البرامج التعلیمیة من(72) وحدة تعلیمیة بواقع (18) وحدات تعلیمیة لکل مجموعة وبمعدل وحدتین تعلیمیتین فی کل اسبوع إذ بلغ زمن کل وحدة (45) دقیقة.
وتوصل الباحثان الى ان البرامج التعلیمیة الخاص بأسالیب جدولة الممارسة (الموزعة والمکثفة والعشوائیة) والبرنامج الخاص بالمجموعة الضابطة (الاسلوب المتبع فی المدرسة ) أثرت بشکل ایجابی فی الانجاز لعدد من مهارات کرة القدم وألعاب القوى.