الهناء النفسی فی درس التربیة الریاضیة لطلاب المرحلة الثانویة فی قسم تربیة بعشیقة
الملخص
یهدف البحث الى التعرف على درجة الهناء النفسی عند طلاب المرحلة الثانویة ضمن قاطع قسم تربیة بعشیقة التابعة إلى مدیریة تربیة نینوى، ولأجل تحقیق ذلک قام الباحث بتصمیم مقیاس للهناء النفسی فی درس التربیة الریاضیة، واستخدم الباحث المنهج الوصفی التحلیلی، واشتملت عینة البحث على عدد من طلبة المرحلة الثانویة والبالغ عددهم (200) طالب وموزعین على ( 8 ) مدارس ، وقد عولجت البیانات إحصائیا بواسطة الوسط الحسابی، والانحراف المعیاری ، والنسبة المئویة، واختبار (ت) لعینتین مستقلتین، ومعامل الارتباط البسیط لبیرسون.
وقد توصل الباحث إلى بناء مقیاس الهناء النفسی فی درس التربیة الریاضیة للطلاب المرحلة الثانویة فی قسم تربیة بعشیقة ، واوصى الباحث بزیادة حصص مادة التربیة الریاضیة، والانشطة الترویحیة فی المدارس الثانویة لتحسین الحالة النفسیة لدى الطلاب.