اثر برنامج نفسی مقترح فی تنمیة ترکیز الانتباه والإنجاز الاکادیمی لطلبة کلیة التربیة الریاضیة فی فعالیة الوثبة الثلاثیة

القسم: Review Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
315-342

الملخص

یهدف البحث التعرف على :- اثر البرنامج النفسی فی الاختبار البعدی للمجموعة التجریبیة فی ترکیز الانتباه والانجاز الاکادیمی فی الوثبة الثلاثیة.- الفروق بین المجموعتین التجریبیة والضابطة فی اختباری ترکیز الانتباه والانجاز الاکادیمی فی الوثبة الثلاثیة. وقد شملت عینة البحث (38) طالب من طلاب السنة الدراسیة الثانیة فی کلیة التربیة الریاضیة بجامعة الموصل للعام (2013) م,وقد اختیرت العینة بالطریقة العمدیة .واستخدم الباحثان المنهج التجریبی ,وقد أستغرق تطبیق البرنامج (3)أسابیع بواقع جلستین تدریبیتین فی الأسبوع . واستخدم الباحثان الحقیبة الاحصائیة لمعالجة البیانات للحصول على الوسط الحسابی والانحراف المعیاری واختبار )ت( .وبعد عرض النتائج ومناقشتها توصل الباحثان الى ما یأتی : أثبت برنامج المهارات النفسیة بأنه ذو تأثیر إیجابی على المهارة النفسیة(ترکیز الانتباه) ومستوى الانجاز الأکادیمی فی فعالیة الوثب الثلاثی . وبناء على ما أظهرته نتائج البحث یوصی الباحثان بما یأتی :التأکید على استخدام برنامج المهارات النفسیة الذی قام الباحثان بأعداده نظرا لدوره الفعال فی تحسین مستوى الإنجاز الأکادیمی فی فعالیة الوثبة الثلاثیة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Yahya Al-Maadhidi, Z., المعاضیدی ز., Wadallah Bakr Al-Nuaimi, F., & بکر النعیمی ف. (2025). اثر برنامج نفسی مقترح فی تنمیة ترکیز الانتباه والإنجاز الاکادیمی لطلبة کلیة التربیة الریاضیة فی فعالیة الوثبة الثلاثیة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 20(65), 315–342. https://doi.org/10.33899/rajsport.2014.89584