فاعلية برنامج إرشادي للتخفيف من قلق تعلم السباحة لطلاب السنة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
343-378

الملخص

هدف البحث إلى: 1-التعرف على مستوى القلق من تعلم السباحة لدى طلاب السنة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية في جامعة الموصل. 2- إعداد برنامج إرشادي للتخفيف من قلق تعلم السباحة لدى طلاب السنة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية في جامعة الموصل.3- الكشف عن فاعلية البرنامج الإرشادي للتخفيف من قلق تعلم السباحة لطلاب السنة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية في جامعة الموصل.وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملامته وطبيعة البحث، وقد اشتملت عينة البحث على طلاب السنة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية للعام الدراسي 2012-2013 .من الذين لا يجيدون السباحة ، إذ تألفت عينة البحث من (20) طالبا ً، وكانت نسبتهم (37.73% ) من مجتمع البحث للعام الدراسي 2012-2013 .أستخدم الباحثان (مقياس القلق من السباحة) والمعد من قبل (محمد حسن علاوي ) ، كما قام الباحثان بأعداد برنامج إرشادي للتخفيف من قلق تعلم السباحة والذي قام بتطبيقه على عينة البحث التجريبية. وكان البرنامج مكون من (10) جلسات . تم تطبيق تجربة البحث الرئيسة على المجموعة التجريبية ، في قاعة مسبح جامعة الموصل من تاريخ 6/3 - 8/5/ 2013 . وأستخدم الباحثان الوسائل الإحصائية الآتية (الوسط الحسابي والانحراف المعياري و النسبة المئوية و اختبار (T) للعينات المرتبطة و اختبار (T) للعينات المستقلة ومعامل الارتباط البسيط "بيرسون") بواسطة الحقيبة الإحصائية spss . وقد استنتج الباحثان ما يأتي: 1- فاعلية البرنامج الإرشادي في التخفيف من قلق تعلم السباحة للمجموعة التجريبية كان واضحاً من خلال ظهور فروقا ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولمصلحة المجموعة التجريبية .2-كان للبرنامج الإرشادي المطبق على عينة البحث التجريبية تأثير واضح في استيعابهم لحالة القلق لديهم وكيفية التعامل معها .3-اتضح ومن خلال متابعة الباحثان لطلاب عينة البحث أثناء الدروس العملية لمادة السباحة بأن المجموعة التجريبية استطاعت تعلم السباحة في فترة زمنية اقصر من الفترة التي استغرقتها المجموعة الضابطة مما يدل على فعالية البرنامج الإرشادي المتبع . كما أوصى الباحثان ما يأتي:1-يمكن الاستفادة من البرنامج الإرشادي الحالي في تسهيل مهمة (المدرسين والمدربين) في مجال تعليم السباحة مستقبلا ، وأهمية البرامج الإرشادية إلى جانب البرامج التعليمية في السباحة .2-ضرورة اختيار المرشدين من ذوي الاختصاص في الإرشادي النفسي أو أصحاب الخبرة في الإرشاد النفسي لتطبيق البرامج الإرشادية.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Yahya Al-Maadhidi, Z., يحيى المعاضيدي ز., Qaidar Mohammad, M., & قيدار محمد صالح ح. (2025). فاعلية برنامج إرشادي للتخفيف من قلق تعلم السباحة لطلاب السنة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 20(65), 343–378. https://doi.org/10.33899/rajsport.2014.89585