تقییم مستوى الهیئات التدریسیة فی تفعیل الانشطة الریاضة المدرسیة من وجهة نظر مدرسی التربیة الریاضیة فی مدینة الموصل
الملخص
هدف البحث إلى : -
التعرف على مستوى الهیئات التدریسیة فی تفعیل الأنشطة الریاضیة المدرسیة من وجهة نظر مدرسی التربیة الریاضیة. تم استخدام المنهج الوصفی بطریقة المسح . وضمت عینة الدراسة ( 85 ) مدرساً من مدرسی التربیة الریاضیة فی مدیریة تربیة نینوى , وللحصول على البیانات تم تصمیم استمارة استبیان وتطبیقه بعد توافر الشروط العلمیة فیه من صدق وثبات ، وقد عولجت البیانات إحصائیا من خلال الوسط الحسابی , والانحراف المعیاری , والنسبة المئویة، ومعادلة سبیرمان براون، ومعادلة جیتمان، ومعامل ألفا کرونباخ.
وقد استنتج الباحث استنتاجات عدة هی :
- ان الهیئات التدریسیة لها مستوى تعاون ایجابی فی تفعیل النشاط الریاضی الصفی.
- ان الهیئات التدریسیة لها مستوى تعاون فعال فی النشاط الریاضی الکشفی من خلال مشارکتهم فی اختیار وانتقاء الطلبة ودورهم فی حث وتشجیع الطلبة على الممارسة الکشفیة.
- اظهرت الهیئات التدریسیة اهتماماً متوسطاً بالنشاط الریاضی الداخلی والخارجی فی المدارس الثانویة.
وأوصى الباحث توصیات عدة هی :
- حث الهیئات التدریسیة على الاستمرار والمتابعة والتمسک بدورهم المتمیز فی تفعیل الانشطة الریاضیة المدرسیة کافة .
- ایجاد آلیة علمیة وموضوعیة لتنفیذ الأنشطة الریاضیة المدرسیة , وبما یتیح مزید من الاهتمام والدعم من قبل الهیئات التدریسیة والادارات المدرسیة .
- اجراء دراسة مشابهة على المدارس الابتدائیة ومدارس الطالبات الابتدائیة والمتوسطة .