معوقات إدارة التعلیم الالکترونی فی کلیات ومعاهد التربیة الریاضیة فی محافظة اربیل من وجهة نظر هیئاتها التدریسیة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
201-213

الملخص

هدف البحث الى بناء مقیاس معوقات ادارة التعلیم الالکترونی فی کلیات ومعاهد التربیة الریاضیة فی محافظة اربیل من وجهة نظر هیئاتها التدریسیة . والتعرف على مستوى معوقات ادارة التعلیم الالکترونی فی کلیات ومعاهد التربیة الریاضیة فی محافظة اربیل من وجهة نظر هیئاتها التدریسیة .
   تم استخدام المنهج الوصفی وبالأسلوب المسحی لملاءمته وطبیعة البحث الحالی ، وضم  مجتمع البحث (105) تدریسیین یمثلون (8) کلیات فضلاً عن أقسام معهد التربیة الریاضیة  فی محافظة اربیل, وللضرورة البحثیة قام الباحثان باختیار عینتین من مجتمع البحث، الأولى للبناء بواقع (60) تدریسیاً، والثانیة للتطبیق بواقع (30) تدریسیاً، ولجأ الباحثان الى (10) تدریسیین لاجراء التجربة الاستطلاعیة علیهم, واهملت (5) استمارات لعدم توفر الشروط العلمیة فیها  ولتحقیق اهداف البحث تطلب بناء مقیاس معوقات إدارة التعلیم الالکترونی فی کلیات ومعاهد التربیة الریاضیة فی محافظة اربیل على وفق الإجراءات العلمیة. وعولجت البیانات احصائیا عن طریق نظام (SPSS)، والتی تضمنت الوسط الحسابی، والانحراف المعیار، والنسبة المئویة، ومعامل ارتباط بیرسون، وألفا کرونباخ ، وتحلیل التباین الاحادی. وقد توصل الباحثان الى استنتاجات عدیدة أهمها : صلاحیة مقیاس معوقات إدارة التعلیم الالکترونی فی کلیات ومعاهد التربیة الریاضیة فی محافظة اربیل  الذی تم بناءه من قبل الباحثین على التدریسین والتدریسیات. وحصول معظم فقرات ابعاد ( التنظیم ، والتقنی، وإدارة الموارد البشریة ) التی تُشّکل المقیاس على مستوى (مرتفع )، مؤشراً للصعوبات التی واجهت الملاک التعلیمی فی ایصال المادة الدراسیة الى الطلبة  عبر التعلیم الالکترونی.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Hakeem Rasool, A., رسول ع., SAHDI ISMAHIL, O., & إسماعیل ع. (2025). معوقات إدارة التعلیم الالکترونی فی کلیات ومعاهد التربیة الریاضیة فی محافظة اربیل من وجهة نظر هیئاتها التدریسیة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 24(75), 201–213. https://doi.org/10.33899/rjss.2021.169827