دراسة تحلیلیة للعلوم الأساسیة ذات الأولویة فی إعداد وتأهیل المدرب الریاضی
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء العلوم الأساسیة ذات الأولویة فی إعداد وتأهیل المدرب الریاضی من وجهة نظر مدربی الألعاب الریاضیة المُختلفة فی سلطنة عمان، واستقصاء العلوم الأساسیة ذات الأولویة فی إعداد وتأهیل المدرب الریاضی فی أقسام التدریب الریاضی وأقسام علوم الریاضة فی کل من جمهوریة مصر العربیة والمملکة المُتحدة فضلاً عن استقصاء القضایا التی تُسهم فی إعداد المدرب الریاضی وتکییف بیئة التدریب. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفی التحلیلی باستخدام أداتی (المقابلة وتحلیل المحتوى). بلغ حجم عینة الدراسة (46) مدرباً من مدرب الألعاب الریاضیة، فضلاً عن (6) أقسام للتدریب الریاضی فی جامعات جمهوریة مصر العربیة، و(6) أقسام لعلوم الریاضة فی جامعات المملکة المُتحدة. وقد توصلت الدراسة إلى أن العلوم الأساسیة ذات الأولویة فی إعداد المدرب الریاضی من وجهة نظر المدربین انحصرت فی أسس تدریب اللیاقة البدنیة، وأسس تدریب الریاضة للجمیع. بینما انحصرت العلوم الأساسیة ذات الأولویة فی أقسام التدریب الریاضی وأقسام علوم الریاضة بجمهوریة مصر العربیة والمملکة المتحدة مجتمعة فی: علم التدریب الریاضی، والقیاس التقویم فی التدریب الریاضی، وفسیولوجیا وعلوم الریاضة، وعلوم الأحیاء، وانحصرت أهم قضایا إعداد المدرب الریاضی فی: تفریغ المشارکین وتکثیف الدورات التأهیلیة فی علوم الریاضة. وأوصت الدراسة بضرورة إیجاد معاییر مُوحدة لبناء برامج التدریب الریاضی فی أقسام وکلیات التربیة الریاضیة.