تقويم بعض الاختبارات المهارية بكرة القدم على وفق تقييم البناء الظاهري والانجاز

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
183-199

الملخص

الملخصمن خلال ممارسة الباحث لمهنة التدريس والتدريب وجد ان هناك مشكلة في تقييم الطلاب في بعض الاختبارات المهارية في مجال كرة القدم إذ إن هذه الاختبارات قد لا تتسم بصفة الصدق في قياسها للجانب المهاري ولا بد من إعادة النظر في تقنيين هذه الاختبارات بما يتلائم والأهداف التي صممت لأجلها.وهدف البحث إلى التعرف على الفرق المعنوي بين التقييم الظاهري وتقييم الانجاز لبعض الاختبارات المهارية بكرة القدم.تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب المسح لملائمته وطبيعة البحث، تمثل مجتمع البحث بطلاب السنة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية جامعة الموصل والبالغ عددهم (84) طالب من مجموع (217) أي ما يعادل(39%) من المجتمع الأصلي للبحث واستخدم الباحث المقابلة الشخصية وتحليل المحتوى والاختبارات والقياسات كوسائل لجمع المعلومات.واهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها,هناك فروق ذات دلالة معنوية بين التقييم الظاهري وتقييم الانجاز في الاختبارات المهارية المرتبطة بالدقة والزمن، وعدم تطابق بعض الاختبارات المهارية مع الأهداف أو الإغراض التي وضعت من اجلها.واوصى الباحث بضرورة تقويم بعض الاختبارات المهارية بكرة القدم والمرتبطة بالدقة والزمن على وفق التقييم الظاهري وتقييم الانجاز. ضرورة التمييز بين أهداف اختبارات الأداء الأقصى(الانجاز) واختبارات الأداء المميز(المهارة) وكيفية قياسها .

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Jassem Mohammad Al-Nuaimi, D., & جاسم محمد ألنعيمي ض. (2025). تقويم بعض الاختبارات المهارية بكرة القدم على وفق تقييم البناء الظاهري والانجاز. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 15(50), 183–199. https://doi.org/10.33899/rajsport.2009.6077