تقويم بعض الاختبارات المهارية بكرة القدم على وفق تقييم البناء الظاهري والانجاز
الملخص
الملخصمن خلال ممارسة الباحث لمهنة التدريس والتدريب وجد ان هناك مشكلة في تقييم الطلاب في بعض الاختبارات المهارية في مجال كرة القدم إذ إن هذه الاختبارات قد لا تتسم بصفة الصدق في قياسها للجانب المهاري ولا بد من إعادة النظر في تقنيين هذه الاختبارات بما يتلائم والأهداف التي صممت لأجلها.وهدف البحث إلى التعرف على الفرق المعنوي بين التقييم الظاهري وتقييم الانجاز لبعض الاختبارات المهارية بكرة القدم.تم استخدام المنهج الوصفي بأسلوب المسح لملائمته وطبيعة البحث، تمثل مجتمع البحث بطلاب السنة الدراسية الأولى في كلية التربية الرياضية جامعة الموصل والبالغ عددهم (84) طالب من مجموع (217) أي ما يعادل(39%) من المجتمع الأصلي للبحث واستخدم الباحث المقابلة الشخصية وتحليل المحتوى والاختبارات والقياسات كوسائل لجمع المعلومات.واهم الاستنتاجات التي تم التوصل إليها,هناك فروق ذات دلالة معنوية بين التقييم الظاهري وتقييم الانجاز في الاختبارات المهارية المرتبطة بالدقة والزمن، وعدم تطابق بعض الاختبارات المهارية مع الأهداف أو الإغراض التي وضعت من اجلها.واوصى الباحث بضرورة تقويم بعض الاختبارات المهارية بكرة القدم والمرتبطة بالدقة والزمن على وفق التقييم الظاهري وتقييم الانجاز. ضرورة التمييز بين أهداف اختبارات الأداء الأقصى(الانجاز) واختبارات الأداء المميز(المهارة) وكيفية قياسها .