تأثير التدريس بأسلوبي المتعدد المستويات والتبادلي الثلاثي في التحصيل المهاري والوجداني لبعض المهارات الأساسية بالمصارعة

القسم: Article
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
220-243

الملخص

الملخصهدف البحث الكشف عن تأثير التدريس بأسلوبي المتعدد المستويات والتبادلي الثلاثي في التحصيل المهاري والوجداني في بعض المهارات الأساسية بالمصارعة والمقارنة بينهم .استخدم الباحثان المنهج التجريبي لملائمته وطبيعة البحث، واستخدم المنهج التجريبي وتكونت عينة البحث من (42) طالباً من طلاب السنة الدراسية الثالثة في كلية التربية الرياضية / جامعة الموصل للعام الدراسي (2007-2008) وزعوا إلى ثلاث مجاميع متكافئة كل مجموعة تكونت من (14) طالباً . الأولى تعلمت على وفق أسلوب التبادلي الثلاثي والمجموعة الثانية على وفق أسلوب المتعدد المستويات، أما المجموعة الثالثة فتعلمت على وفق الأسلوب التقليدي، وبلغ زمن البرنامج التعليمي ( 8) أسابيع بمعدل وحدة تعليمية واحدة لكل أسلوب أسبوعيا، زمن الوحدة التعليمية (90) دقيقة، وتم الاعتماد على اختبارات مقننة لتحقيق أهداف البحث وبعد إجراء الاختبارات ومعالجتها إحصائيا، توصل الباحثان إلى الاستنتاجات آلاتية :1- إن أسلوب التبادلي الثلاثي أكثر فاعلية من أسلوبي المتعدد المستويات والتقليدي في التحصيل المهاري.2- تفوق أسلوب التبادلي الثلاثي على أسلوبي المتعدد المستويات والتقليدي في مقياس الاتجاه نحو مادة المصارعة.الكلمات الدالةThe reciprocal style.--- اسلوب التبادلي The inclusion style. – اسلوب المتعدد المستويات(التضمين)

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

W. AL-SHareff, W., وعد الله علي و., Ahmed Matrood, H., & احمد مطرود ح. (2025). تأثير التدريس بأسلوبي المتعدد المستويات والتبادلي الثلاثي في التحصيل المهاري والوجداني لبعض المهارات الأساسية بالمصارعة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 15(50), 220–243. https://doi.org/10.33899/rajsport.2009.6073