بناء اختبار الکشف عن تشوه الجنف لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی مدینة الموصل
الملخص
هدف البحث الى : - تصمیم وبناء اختبار للکشف عن تشوه الجنف لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی مدینة الموصل . - وضع درجات ومستویات معیاریة لاختبار الکشف عن تشوه الجنف لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی مدینة الموصل . استخدم الباحثان المنهج الوصفی بالأسلوب المسحی لملاءمته وطبیعة مشکلة البحث، وقام الباحثان بفحص (3634) تلمیذآ ، من تلامیذ المرحلة الابتدائیة للمدارس الابتدائیة فی مدینة الموصل , وتم العثور على (225) تلمیذآ ، مصابآ بتشوه الجنف وتکونت عینة البناء من (100) تلمیذ ، أما عینة التطبیق فقد تم اکتشاف (125) حالة تشوه لدى التلامیذ . واستخدم الباحثان الوسائل الاحصائیة الأتیة : (الوسط الحسابی، والانحراف المعیاری، ومعامل الالتواء، والنسبة المئویة، ومعامل الارتباط البسیط، والدرجة المعیاریة 6 سکما، ومربع کای) . وقد استنتج الباحثان ما یأتی : 1 _ نتیجة لاتباع الوسائل العلمیة الخاصة ببناء الاختبارات تم الحصول على اختبار للکشف عن تشوه الجنف ، یتمتع بأسس علمیة جیدة من صدق وثبات وموضوعیة وتوزیع طبیعی وهو اختبار العصا على الأکتاف للکشف عن تشوه الجنف . 2 _ تم التوصل إلى جدول خاص بالمستویات المعیاریة ، والدرجات المعیاریة للاختبار الذی تم اعداده . 3 _ الاختبار المعتمد توزع توزیعآ طبیعیآ . واوصى الباحثان بما یأتی : 1 _ اعتماد الاختبار الذی حقق الاسس العلمیة من صدق ، وثبات ، وموضوعیة ، وتوزیع طبیعی فی الکشف عن تشوه الجنف لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة . 2 _ الاعتماد على الجدول المعیاری الذی اظهره البحث فی تقییم وتقویم مستوى تشوه الجنف لدى التلامیذ . 3 _ الاستفادة من هذا الاختبار وتطبیقه من قبل ادارات المدارس ، ومدرس التربیة البدنیة فی بدایة العام الدراسی وفی منتصف العام الدراسی ، وذلک للاطلاع على حالة التلامیذ ومتابعتهم بشکل مستمر .