أثر استراتیجیة حوض السمک فی التحصیل المعرفی لکرة الید

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
171-187

الملخص

یهدف البحث الى الکشف عن  :
- أثراستخدام استراتیجیة حوض السمک فی تحصیل المعرفی لکرة الید لدى طلاب الصف الثامن الأساس .
وفی ضوء هذه الأهداف افترض الباحثان:
1- توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطی القیاسین القبلی والبعدی للمجموعتین التجریبیة و الضابطة فی التحصیل المعرفی لمصلحة القیاس البعدی.
2-توجد فروق ذات دلالة احصائیة بین متوسطی القیاسین البعدیین  للمجموعتین التجریبیة و الضابطة فی التحصیل المعرفی لمصلحة المجموعة التجریبیة.
تکونة مجتمع البحث من طلاب الصف الثامن الأساس بمدرسة سولاف / محافظة دهوک للعام الدراسی (2017-2018) والبالغ عددهم (98) طالباً واستخدمم الباحثان التصمیم التجریبی ذو المجموعة الواحدة ذات الاختبارین القبلی و البعدی، اعتمد الباحثان على استراتیجیة حوض السمکة کمتغیر مستقل وقد اعد لها الخطط التدریسیة، و استغرقة التجریة (8) اسابیع تلقى خلالها طلاب تجربة (16) محاضرات وبواقع محاضرتین فی الاسبوع، فضلاً عن ذلک قام الباحثان بتعدیل اختبار التحصیل المعرفی بقانون کرة الید الذی اصبح یتکون من (40) فقرة، وقد قام الباحثان بإجراء التکافؤ فی متغیر (العمر، و الذکاء، و التحصیل المعرفی) مستخدمین الحقیبة الاحصائیة (SPSS) وعلى ضوء التحلیل الاحصائی ظهر تفوق طلاب المجموعة التجریبیة التی تدرس على وفق استراتیجیة حوض السمکة فی التحصیل المعرفی وفی ضوء هذه النتائج استنتج الباحثان ما یأتی:
1- الأسلوب الاعتیادی (الشرح والنموذج) أسهم وبشکل إیجابی فی زیادة نسبة التحسن للتحصیل المعرفی لأفراد المجموعة الضابطة .
2- استخدام استراتیجیة حوض السمک اسهم ایجابیاً فی زیادة التحصیل المعرفی لأفراد المجموعة التجریبیة .
3-إن استخدام استراتیجیة حوض السمک کان له تأثیراً کبیراً فی مستوى التحصیل المعرفی من الأسلوب التقلیدی (الشرح والنموذج) مما یدل على فاعلیته وتأثیره

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Mohammed, M., محمد م., Hameed, C., & حمید ج. (2025). أثر استراتیجیة حوض السمک فی التحصیل المعرفی لکرة الید. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 22(69), 171–187. https://doi.org/10.33899/rajsport.2019.163023