فاعلیة الحقیبة التدریبیة التعلیمیة باستخدام تکنولوجیا التعلیم فی تنمیة الذکاءات المتعددة لدى طلاب السنة الدراسیة الثالثة
الملخص
هدف البحث :
- الکشف عن فاعلیة الحقیبة التدریبیة التعلیمیة المقترحة باستخدام تکنولوجیا التعلیم فی تنمیة الذکاءات المتعددةلدى طلاب السنة الدراسیة الثالثة فی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة بجامعة الموصل .
استخدم الباحثان المنهج التجریبی لملائمته وطبیعة البحث , فیما تکون مجتمع البحث من طلاب السنة الدراسیة الثالثة بکلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة بجامعة الموصل للعام الدراسی (2017-2018) , واختیرت عینة البحث عمدیا من طلاب شعبتی (ب , ه) والبالغ عددهم (46) طالباً , وقد استبعد (5) طلاب من الشعبتین بسبب تأجیل السنة الدراسیة والغیاب , وتکونت عینة البحث من (41) طالبا , وقسمت العینة إلى مجموعتین بصورة عشوائیة , المجموعة التجریبیة إذ تمثلت بـشعبة (ب) وتکونت من (27) طالباً , وتمثلت المجموعة الضابطةبشعبة (هـ) وتکونت من (14) طالباً , وتم اجراء التکافؤ فی المتغیرات (العمر , والمعلومات الأولیة ) واختیر التصمیم التجریبی الذی یطلق علیه تصمیم المجموعات المتکافئة ذات الاختبارین القبلی والبعدی , وقام الباحثان بإعداد الحقیبة التدریبیة التعلیمیة , ومن ثم عرضها على الخبراء والمتخصصین فی مادة طرائق التدریس لبیان صلاحیة الحقیبة التدریبیة التعلیمیة , وبعد ذلک قام الباحثانباجراء الاختبار القبلی للمجموعتین بمقیاس الذکاءات المتعددة , ثم قاما بإجراء التجربة والتی تتکون من (10) وحدات تعلیمیة حسب الحقیبة التدریبیة التعلیمیة وابتداءً من (26/2/2018) الى (23/4/2018) , واجرى الباحثان الاختبار البعدی لمقیاس الذکاءات المتعددة بعد الانتهاء من التجربة الرئیسة بتاریخ (24/4/2018) , ولغرض التوصل الى نتائج البحث استخدمت الحقیبة الاحصائیة(SPSS) .
واستنتج الباحثان :
- فاعلیة الحقیبة التدریبیة التعلیمیة فی تنمیة الذکاءات المتعددة لدى طلاب السنة الدراسیة الثالثة بکلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة بجامعة الموصل .
واوصى الباحثان :
- بضرورةابتعاد مدرسی مادة طرائق تدریس التربیة الریاضیة عن اسلوب الحشو والتلقین فی تدریس مادة طرائق التدریس .
- استخدام الحقیبة التدریبیة التعلیمیة فی تدریس مادة طرائق تدریس التربیة الریاضیة , وذلک لثبات فاعلیتها فی تدریس مفاهیم المادة .
- استخدام الطرائق والأسالیب والنماذج الحدیثة فی التدریس , وذلک لثبات فاعلیتها فی تدریس مادة طرائق تدریس التربیة الریاضیة .