تأثیر برنامج مقترح للألعاب الصغیرة فی تنمیة القدرات الإدراکیة – الحرکیة والتفکیرین الإبداعی والاستدلالی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة فی محافظة نینوى
الملخص
یهدف البحث إلى: 1- الکشف عن تأثیر برنامج مقترح بالألعاب الصغیرة فی تنمیة القدرات الإدراکیة – الحرکیة لتلامیذ المرحلة الابتدائیة. 2- الکشف عن تأثیر برنامج مقترح بالألعاب الصغیرة فی تنمیة التفکیر الإبداعی لتلامیذ المرحلة الابتدائیة. 3- الکشف عن تأثیر برنامج مقترح بالألعاب الصغیرة فی تنمیة التفکیر الاستدلالی لتلامیذ المرحلة الابتدائیة. قام الباحث ببناء برنامج تعلیمی مقترح معتمدا فیه على دروس التربیة الریاضیة بالألعاب الصغیرة بوصف اللعب هو الأساس فی تنمیة القدرات البدنیة والحرکیة لاطفال المدارس الابتدائیة وبیان مدى تأثیر هذا البرنامج المتنوع بالألعاب الصغیرة فی تنمیة أنماط التفکیر المختلفة کالتفکیرین الأبداعی والأستدلالی. تکون مجتمع البحث من طلاب المدارس الابتدائیة فی محافظة نینوى للعام الدراسی (2011 – 2012) اما عینة البحث فقد تکونت من طلاب المرحلة الابتدائیة فی مدرسة الحضارة الابتدائیة للبنین فی مدینة الموصل والبالغ عددها (100) طالبا قسموا إلى مجموعتین احداهما تجریبیة والاخرى ضابطة. استخدم الباحث ثلاث ادوات للحصول على نتائج البحث حیث استخدم اختبار طریق الموانع الادراکی- الحرکی لنلنس بعد اجراء المعاملات العلمیة (الصدق، الثبات، الموضوعیة) لضمان صلاحیة الاختبار فی قیاس ما وضع من أجله مع العلم انه مطبق على البیئة العراقیة، اما الأداة الثانیة فکانت اختبار تورانس للتفکیر الابداعی بصیغته الشکلیة لقیاس القدرات الإبداعیة الادائیة لطلاب المرحلة الابتدائیة وهذا الاختبار مقنن ومستخدم فی البیئة العراقیة وعلى مجتمع المرحلة الابتدائیة فی قطرنا العزیز فی العدید من الدراسات السابقة ، اما الأداة الثالثة فهو اختبار الغریری للتفکیر الاستدلالی (1996) بعد اجراء المعاملات العلمیة علیه وتغییر بعض فقراته بما یتلائم مع عینة البحث. بعد إعداد البرنامج المقترح وعرضه على الخبراء المختصین قام الباحث باجراء التجربة الاستطلاعیة لوحدة من البرنامج على عینة من مجتمع البحث ومن خارج عینة البحث وذلک للتعرف على صلاحیة الخطة الموضوعة وملائمة المکان والأجهزة والأدوات المستخدمة وتقسیم المجامیع وملائمة الوقت، اما برنامج البحث فقد تضمن (8) وحدات تعلیمیة ولمدة شهر بمعدل وحدتین تعلیمیتین اسبوعیا. وکانت من ابرز النتائج للبحث هو فاعلیة البرنامج المقترح بالألعاب الصغیرة فی تنمیة القدرات الإدراکیة – الحرکیة وتنمیة التفکیرین الأبداعی والأستدلالی لدى طلاب المرحلة الابتدائیة فی محافظة نینوى.