تأثیر المنهج التعلیمی باستخدام التغذیة الراجعة الفوریة فی تعلم مهارتی الأعداد والأرسال من الأسفل بالکرة الطائرة
الملخص
یهدف البحث إلى الکشف عما یأتی:
1- تأثیر المنهج التعلیمی باستخدام التغذیة الراجعة الفوریة فی تعلم مهارتی الأعداد والأرسال من الأسفل بالکرة الطائرة
2- الفروق فی الإختیار البعدی بین مجموعتی البحث فی تعلم مهارتی الأعداد والأرسال من الأسفل بالکرة الطائرة.
وأفترضت الباحثة مایأتی:
1- وجود فروق ذات دلالة معنویة بین الاختیارین القبلیة والبعدیة لتأثیر المنهاج التعلیمی باستخدام التغذیة الراجعة الفوریة فی تعلم مهارتی الأعداد والأرسال من الأسفل بالکرة الطائرة ، ولصالح الاختبار البعدی.
2- وجود فروق ذات دلالة معنویة فی الاختبار البعدی بین مجموعتی البحث فی تعلم مهارتی الأعداد والأرسال من الأسفل بالکرة الطائرة ، ولصالح المجموعة التجریبیة.
وقد أعتمدت الباحثة المنهج التجریبی لملائمته لطبیعة البحث، وتکونت عینة البحث عن (36) لاعبة مبتدئة فی مدرسة نادی اکاد اریاضی فی محافظة أربیل للموسم (2017 – 2018).
وتم تقسیم العینة إلى مجموعتین متساویتین فی العدد، وبواقع (18) لاعبة لکل مجموعة، أحداهما ضابطة والاخرى تجریبیة، وتم التجانس بین مجموعتی البحث فی (العمر، والطوال، والکتلة) وتم التکافؤ فی (مهارتی الأعداد والأرسال من الأسفل).
وأعتمدت الباحثة على المقابلة الشخصیة والاستبیان والاختبارات والمقاییس واستمارة تقویم الأداء الفنی کونها أدوات ووسائل لجمع المعلومات للوصول إلى أهداف البحث، ووضع المنهاج التعلیمی باستخدام التغذیة الراجعة الفوریة نفذ من قبل المجموعة التجریبیة، والبرنامج التعلیمی المتبع فی النادی الذى نفذ من قبل المجموعة الضابطة، یتکون المنهاجان من (24) وحدة تعلیمیة وبواقع (12) وحدة تعلیمیة لکل مجموعة موزعة على (6) أسابیع وبواقع (2) وحدتین تعلیمیتین لکل مجموعة فی الاسبوع ومدة کل وحدة (90) دقیقة وهو الوقت الاصلی للوحدة التدریبیة، وتم البدء بتنفیذ المنهاجین التعلیمین على مجموعتی البحث ابتداء من یوم الثلاثاء الموافق (10/7/2018) وتم الانتهاء من تنفیذهما فی یوم الخمیس الموافق (16/8/2018) وللأیام (الثلاثاء والخمیس و ) فی کل اسبوع.