فاعلیة أسلوب فرق التعلم التنافسیة ذات المجامیع المتجانسة وغیر المتجانسة فی التحصیل المهاری لبعض المهارات الهجومیة فی کرة السلة

القسم: Research Paper
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
55-83

الملخص

یهدف البحث للکشف عن:
-          فاعلیة أسلوب فرق التعلم التنافسیة ذات المجامیع المتجانسة وغیر المتجانسة , والأسلوب الاعتیادی فی التحصیل المهاری لبعض مهارات کرة السلة .
                     واستخدم الباحثان المنهج التجریبی لملاءمته لطبیعة البحث، واشتملت عینة البحث على(42) طالباً من طلاب السنة الدراسیة الأولى فی کلیة التربیة البدنیة وعلوم الریاضة ،جامعة الموصل، وبواقع (14)  طالباً للمجموعة التجریبیة الاولى، و(14)  طالباً , للمجموعة التجریبیة الثانیة و(14) طالباً , للمجموعة الضابطة. وتم إجراء التکافؤ بین المجموعتین فی المتغیرات الأساسیة (العمر , والطول , والکتلة) وبعض عناصر اللیاقة البدنیة والمهاریة، وأستغرق تنفیذ البرنامج التعلیمی(6) أسابیع للمدة من 25/2/2018 ولغایة 5/4/2018، وبواقع (12) خطة تعلیمیة للمجموعة التجریبیة الأولى و(12) خطة تعلیمیة للمجموعة التجریبیة الثانیة، و(12) خطة تعلیمیة للمجموعة الضابطة، وزمن کل خطة تعلیمیة (75) دقیقة، وبعد الانتهاء من البرنامج أُجری الاختبار البعدی للتحصیل المهاری بتاریخ 11/4/2018 ،وأستخدم الباحثان الحقیبة الإحصائیة (SPSS) باستخدام الوسائل الإحصائیة الآتیة:(الوسط الحسابی, والانحراف المعیاری, ومعامل الارتباط البسیط "بیرسون", واختبار (t) للعینات غیر المرتبطة، معامل السهولة والصعوبة، ومعامل القوة التمیزیة، ومعادلة سبیرمان، تحلیل التباین باتجاه واحد).
 وفی ضوء نتائج البحث وضمن حدوده توصل الباحثان إلى الاستنتاجات الآتیة:
1-      تفوقت المجموعتان التجریبیتان اللتان درستا بأسلوب فرق التعلم التنافسیة للمجامیع المتجانسة وغیر المتجانسة على المجموعة الضابطة التی درست على وفق الأسلوب الاعتیادی فی التحصیل المهاری البعدی ولصالح المجموعتین التجریبیتین  لبعض مهارات کرة السلة .
2-          ان المجموعتین التجریبیتین کانتا فعالتین فی التحصیل المهاری لبعض مهارات کرة السلة ولم یظهر فرق بین المجموعتین التجریبیتین.
وأوصى الباحثان بتوصیة وهی:
-  التأکید على استخدام أسلوب فرق العلم التنافسیة ذات المجامیع المتجانسة وغیر المتجانسة فی تدریس مادة کرة السلة لطلاب السنة الدراسیة الأولى .
وأقترح الباحثان مقترح وهو:
- ضرورة إدخال المنافسة فی نهایة الوحدة التعلیمیة لما لها تأثیر ایجابی على التحصیل المهاری لمادة کرة السلة لطلاب السنة الدراسیة الأولى.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Khaled, S., خالد س., Ahmed, E., & احمد إ. (2025). فاعلیة أسلوب فرق التعلم التنافسیة ذات المجامیع المتجانسة وغیر المتجانسة فی التحصیل المهاری لبعض المهارات الهجومیة فی کرة السلة. (RJSS) مجلة الرافدين للعلوم الرياضية, 22(70), 55–83. https://doi.org/10.33899/rajsport.2019.163286