تأثير دمج الجزء التعليمي مع الجزء التطبيقي من الدرس في تعلم بعض المهارات الأساسية ووقت التعلم الأكاديمي لمادة المصارعة
الملخص
الملخص اعتمد الباحث صيغة دمج الجزء التعليمي مع الجزء التطبيقي من الدرس في تعلم بعض المهارات الحركية التي تضمنها البرنامج التعليمي المقرر لطلبة كلية التربية الرياضية كأسلوب جديد يسهم بالارتقاء بمستوى الأداء الحركي. إذ يعتبر ان زمن الجزئين التعليمي و التطبيقي هو الاكبر من أجزاء الزمن المحدد لكل جزء من أجزاء الوحدة التعليمية وانعكاس ذلك على الزمن الكلي للممارسة العملية للطلبة باعتبار الوقت كأحد العوامل الاساسية في تعلم قواعد لعبة المصارعة. ويهدف البحث الى ما يأتي:1- معرفة مدى تأثير دمج الجزء التعليمي مع الجزء التطبيقي من الدرس في تعلم بعض المهارات الأساسية بلعبة المصارعة.2- الكشف عن وقت التعلم الأكاديمي بين مجموعتي البحث. وأعتمد الباحث المنهج التجريبي لملاءمته وطبيعة البحث.إذ اشتملت عينة البحث على طلاب شعبتين تم اختيارهم عشوائيا والبالغ عددهم (28) طالبا من طلاب السنة الدراسية الثالثة لكلية التربية الرياضية-جامعة الموصل. إذ تضمن البرنامج التعليمي (10) وحدات تعليمية للمجموعة التجريبية والضابطة كما اعتمد نظام أندرسون لملاحظة ورصد وتسجيل سلوك الطلبة لاحتساب وقت التعلم الأكاديمي. وقد استنتج الباحث ما يأتي:1- إن دمج الجزء التعليمي مع الجزء التطبيقي من الدرس أثناء تطبيق مفردات الوحدة التعليمية لمادة المصارعة كان أكثر فاعلية في تطوير المهارات الحركية.2- إن دمج الجزء التعليمي مع الجزء التطبيقي أدى الى زيادة في زمن الممارسة واستيعاب المعلومات. ويوصي الباحث بما يأتي:1 – استخدام أسلوب دمج الجزء التعليمي مع الجزء التطبيقي في تعليم بعض المهارات الحركية بدرس مادة المصارعة. 2-استخدام اسلوب دمج الجزء التعليمي مع الجزء التطبيقي في اخراج الوحدة التعليمية لمادة المصارعة من اجل زيادة زمن الممارسة الفعلية للطالب.