أثر منهاجین تدریبیین لتدریب المهارات بأسلوبی )المنفرد ،و المندمج( فی عدد من المتیراات البدنیة للاعبی کرة القدم الشباب
الملخص
هدف البحث الکشف عن أثر:1 منهاج تدریبی باستخدام أسلوب المها ا رت المنفردة فی عدد من الصفات البدنیة. -2 منهاج تدریبی باستخدام أسلوب المها ا رت المندمجة فی عدد من الصفات البدنیة. -3 دلالة الفروق الإحصائیة بین المنهاجین التدریبین للمها ا رت )المنفردة والمندمجة( فی عدد من الصفات البدنیة. -4 الفروقات فی نسبة التغییر بین المنهاجین التدریبین للمها ا رت) المنفردة والمندمجة ( فی عدد من الصفات البدنیة. -وتم تحدید مجتمع البحث بالطریقة العمدیة والمؤلف من لاعبی شباب نادی نینوى بکرة القدم للأعمار) 16 - 19 ( سنة للموسمالکروی) 2011 / 2012 ( والبالغ عددهم) 23 ( لاعباً، أما عینة البحث فتکونت من) 18 ( لاعباً، قسموا الى مجموعتین تجریبیتین وبواقع) 9 )لاعبین لکل مجموعة، وقد بلغت النسبة المئویة لعینة البحث) 78.26 %( من مجتمع البحث الکلی بعد استبعاد) 5 (لاعبین، وتم تحقیقالتجانس بین مجموعتی البحث فی متغی ا رت)العمر، والطول، والکتلة(، والتکافؤ فی عدد من الصفات البدنیة)القوة الانفجاریة الأفقیةللرجلین، ا ولقوة الممیزة بالسرعة للرجل الیمنى والیسرى، ومطاولة السرعة، ومطاولة القوة للرجلین، ا ولسرعة الانتقالیة القصوى، ا ولرشاقة(،وأستخدم التصمیم التجریبی الذی أطلق علیه اسم "المجموعات المتکافئة العشوائیة الاختیار ذات الاختبار القبلی والبعدی المحکم الضبط".ومنن أهنم خطنوات البحنث الرئیسنة هنو وضنع المنهناج التندریبی بکنأ أسنلوبی تندریب المهنا ا رت وعرضنه علنى بعند السنادة الخبن ا ر لإجن ا رالتعدیأت الأزمة، و اج ا ر التجارب الاستطأعیة، ثم إج ا ر الاختبا ا رت البدنیة القبلیة فی ینومین، وبعندها نفنذ المنهاجنان التندریبیان لندورتینمتوسطتین وبتموج حرکة حمل) 3 : 1 ( وبواقع ثمان دو ا رت صغیرة، إذ تضمنت کل دورة صنغیرة ثنأث وحندات تدریبینة وعلینه تنم تنفینذ) 24 )وحدة تدریبیة خأل البحث التجریبی، وتم إج ا ر الاختبا ا رت البدنیة البعدیة بالإج ا ر ات نفسها التی تم اعتمادهنا فنی تنفینذ الاختبنا ا رت القبلینةولاسننتخأل النتننائس تننم اسننتخدام المعالجننات الإحصننائیة الآتیة)الوسننط الحسننابی، ا ولانحنن ا رف المعینناری،و اختبننار)ت( للعینننات المرتبطننةوالمستقلة، ا ولنسبة المئویة، ونسبة التغییر(.وتوصل الباحث إلى عدد من الاستنتاجات أهمها:1 حقنق کنأ الأسنلوبین فنی تندریب المهنا ا رت)المنفنرد، والمنندمس( تطنو ا رً معنویناً فنی جمینع الصنفات البدنینة عنند مقارننة نتنائس الاختبنا ا رت -القبلیة والبعدیة ولمصلحة الاختبا ا رت البعدیة.2 عدم وجود أیة فروق معنویة فی جمیع الصفات البدنیة ما عدا صفة مطاولنة القنوة للنرجلین عنند مقارننة نتنائس الاختبنا ا رت البعدینة بنین -کأ الأسلوبین فی تدریب المها ا رت)المنفرد، والمندمس(، إذ حقق أسلوب التندریب بالمهنا ا رت المندمجنة تطنو ا رً معنویناً فنی صنفة مطاولنة القنوةللرجلین.