دراسة مقارنة في الاحتراق النفسي لدى تدريسيي كلية التربية الرياضي/ جامعة الموصل
الملخص
الملخصتتجه الدراسات النفسية الحديثة إلى التركيز على الصحة النفسية للتدريسيين بشكل عام وتدريسيي التربية الرياضية بشكل خاص ،إذا نالت ظاهرة الاحتراق النفسي (Burnout) للعاملين في مجال التعليم والتدريس اهتماما بارزا في تلك الدراسات خاصة في السنوات الأخيرة.وقد أظهرت هذه الدراسات أن التدريسيين هم أكثر عرضة الاحتراق النفسي نتيجة لما يتعرضون له من ضغوط متعددة مما يؤثر سالباً على أدائهم وعلى اتجاهاتهم نحو طلبتهم والعمل بصفة عامة مما يدفع البعض منهم إلى ترك المهنة والتحول إلى أعمال أخرى .ومن هنا برزت أهمية دراسة هذه الظاهرة لدى تدريسيي كلية التربية الرياضية و المقارنة بينهم،أما مشكلة البحث فقد تحددت في معرفة الفروق بين تدريسيي كلية التربية الرياضية في الفروع الثلاثة (فرع العلوم الرياضية، فرع الألعاب الفرقية، فرع الألعاب الفردية) الذين يتعرضون إلى مجموعة ضغوط تؤثر على مجريات حياتهم اليومية وبالتالي على أدائهم لمهنتهم التي تؤدي بهم إلى الاحتراق النفسي.هدفت الدراسة إلى: التعرف على الفروق في الاحتراق النفسي لدي بعض تدريسيي كلية التربية الرياضية في أفرعها ( فرع العلوم الرياضية، فرع الألعاب الفرقية، فرع الألعاب الفردية) ،وقد تناول الإطار النظري الاحتراق النفسي والنظريات التي فسرته والأسباب التي تؤدي إلى ظاهرة واهم الأعراض التي ترافق هذا بالإضافة إلى بعض الدراسات التي أخذت هذه الظاهرة بالدراسات واهم ما توصلت إليها من نتائج.أما منهجية البحث فقد استخدم المنهج الوصفي لملائمته وطبيعة البحث، وقد أجريت الدراسة على عينة تكونت من (21) تدريسي وتدريسية تم اختيارهم بالطريقة العمدية من مجتمع البحث في الفروع الثلاثة والبالغ عددهم (83) تدريسي وتدريسية، تم استخدام مقياس الاحتراق النفسي على عينة البحث، أما الوسائل الإحصائية المستخدمة فهي ( الوسط الحسابي، الانحراف المعيارية ،النسبة المئوية ،تحليل تباين، واختبار اقل فرق معنوي( ( L.S.D.ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة :1. ارتفاع مستوى الاحتراق النفسي بين المجاميع الثلاثة بشكل عام.2.ظهرت فروق بين فرع العلوم الرياضية وفرع الألعاب الفرقية ولصالح فرع الألعاب الفرقية.3.عدم ظهور فروق بين فرع العلوم الرياضية والألعاب الفردية وفرع الألعاب الفرقية وبين فرع الألعاب الفردية من جهة ، اذ أنها لم ترتقي الى مستوى المعنوية فيما بينها.4.تقارب مستوى الاحتراق النفسي وانتشاره بين الفروع الثلاثة وذلك بالاعتماد على النسبة المئوية.وأوصت الدراسة بماياتي:1.ضرورة إيجاد الدعم والمساندة لتدريسيي التربية الرياضية من ناحية توفير كافة المستلزمات الخاصة بعملهم من تجهيزات وأدوات .2.توفير الحصانة لكافة التدريسيين في الجامعة والتربية الرياضية خاصة من الأخطار التي تواجههم بشكل يومي ومستمر نتيجة الوضع الأمني .3.التأكيد على أساليب الردع للطلبة في إثناء تعديهم على التدريسيين وان تكون صارمة.4.التأكيد على تكافؤ الفرص بين التدريسيين للتقليل من ظاهرة الاحتراق النفسي لديهم نتيجة شعورهم بالغبن.5.التأكيد على تقوية العلاقات الاجتماعية بين التدريسيين والجهة العليا في الإدارة وتفهم مشاكلهم ومحاولة حلها قدر الإمكان.