تقییم الکفایات الاشرافیة للمشرف التربوی والاختصاصی من وجهة نظر معلمی ومدرسی التربیة الریاضیة
الملخص
هدف البحث الى التعرف على الکفایات الاشرافیة للمشرف التربوی والاختصاصی، والتعرف على درجة ممارسة الکفایات الاشرافیة لدى المشرف التربوی والاختصاصی من وجهة نظر معلمی ومدرسی التربیة الریاضیة.وتم الاعتماد على المنهج الوصفی التحلیلی لملائمته مع هدفی البحث، واشتمل مجتمع البحث على معلمی ومدرسی التربیة الریاضیة فی المدارس الحکومیة فی مدینة الموصل، حیث ضم المجتمع(827) معلما ومدرسا للتربیة الریاضیة منهم (583) معلماً ومعلمة و(244) مدرساً اما عینة البحث فقد تم أختیارها بالطریقة العشوائیة والبالغ عددهم (233) بما یشکل نسبة ( 28%) من کلا الجنسین من مجتمع البحث. واستخدم الباحثان تحلیل المصادر والاستبیان والمقابلة الشخصیة وتم اعداد استبیان لتقییم الکفایات الاشرافیة للمشرف التربوی من وجهة نظر معلمی التربیة الریاضیة، وتکون الاستبیان بصورته النهائیة من (67) فقرة مقسمة على تسعة کفایات وبعد التأکد من المعاملات العلمیة للاستبیان من صدق المحکمین وصدق الاتساق الداخلی للفقرات والصدق البنائی تم التأکد من ثبات الاستبیان بطریقتین هما طریقة التجزئة النصفیة ، وبناء قائمة للکفایات الاشرافیة للمشرفی التربیة الریاضیة وقد ضمت (67) کفایة فرعیة صنفت فی تسع کفایات رئیسة وان درجة ممارسة الکفایات الاشرافیة لدى المشرف التربوی والاختصاصی من وجهة نظر معلمی ومدرسی التربیة الریاضیة فی مدینة الموصل کانت بمستوى متوسط على القائمة بشکل عام وعلى جمیع الکفایات بشکل خاص.الکلمات المفتاحیة: (تقییم، الکفایات الاشرافیة، المشرف التربوی)