شعریَّة العنونة فی شعر أَحمد جار الله

القسم: Research Paper
منشور
Sep 1, 2022
##editor.issues.pages##
455-474

الملخص

اتسعت الدراسات الحدیثة فی قراءة النص والغوص فی متنه بغیة الکشف عن دلالته التی لم تکتمل دون الأَخذ بالحسبان المنطلق الأَوَّل منه (العنوان), بوصفه بؤرة لغویة ورمزیة قادرة على الانفتاح والانزیاح نحو معانٍ ودلالات کثیرة على وفق مبدأ التأویل والتفسیر المنبعث من متن النص؛ لأَنَّ اختیار عنوان النص لیس عملاً شکلیاً أَو إِجرائیًا معزولاً عن نصه, إِنَّما هو دلالة منتزعة من مضمونه, مِمَّا یعنی لا براءة للعنوان من قصدیة بثه على وفق بنیة لغویة أَو صیغة فنیة معینة ینعکس عبر توظیفها الفنی ذلک الحضور التفاعلی التحریضی للقارئ إزاء ما یرمی إلیه الشاعر باستغلاله للعنوان و تشکیله بصریا بما یسهم فی إنتاج دلالات , ممّا یشکِّل خطابًا یدفع المتلقی إلى تغییر کل أعرافه السابقة القابضة على معطیات العلامة اللغویة إلى أُطر تفاعلیة جدیدة , وهذا ما دفعنا إلى البحث فی خصوصیة العنونة الشعریة عند الشاعر(أَحمد جار الله یاسین) لما امتازت به عناوین قصائده من تشکیلات شعریة تحمل الکثیر من الرؤى والتأویلات المتعددة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

طه عبد المعین م. (2022). شعریَّة العنونة فی شعر أَحمد جار الله. اداب الرافدين, 52(90), 455–474. https://doi.org/10.33899/radab.2022.175613