زوجات النبی الطاهرات فی السیرة النبویة لابن هشام
الملخص
حین یتجه الدارس إلى مصادر الشریعة الاسلامیة الاصیلة لإغناء أحکامها فی الاستدلال لایغیب عنه النظر إلى سیرة الرسول صلى الله علیه وسلم - بعد القرآن الکریم والسنة النبویة عموما - لما حوته من أنماط حیاتیة وضاءة فی مناحی حیاته الشخصیة والاجتماعیة والاداریة و غیرها ، لأنها تعطی الأبعاد العملیة لآداب الاسلام وشریعته . ومن الممارسات التی احتوتها السیرة النبویة وأعطت أضواء مشرقة على السلوک الإسلامی العام حیاة النبی صلى الله علیه وسلم فی بیته ، من زاویة دراسیة للشؤون الشخصیة لأزواجه الطاهرات أو سراربه . وقد رایت ان ادرس ما تضمنته سیرة ابن هشام عبد الملک العامری ت (۲۱۳) عن حیاتهن لبیان آثارهن فی البیئة الاسلامیة باعتبار هن صورة نبویة نقلت إلى المسلمین تراثا عظیما من الرسول وأقواله ، وأنهن فی موقع طلابه ورواته فی بیان الاحکام الاسلامیة عن کثب فی غالب المجالات الشخصیة والتعبدیة وغیرهما . کما بدا لی ان یکون الحدیث عنهن حسب تعاقب زواجه بهن لإبراز الآثار المرحلیة فیما استدعته حیاة الرسول صلى الله علیه وسلم فی الفترتین المکیة والمدنیة ، وبیان الدوافع الإیجابیة التی اقتضت تعدد زوجاته ، وأبعاد هذه الظاهرة الاسلامیة الخاصة به . کانت حیاة الرسول المکیة قد انتهت بهجرته إلى المدینة وهو فی السن الثالثة والخمسین وکان فی حیاته یملک ثلاث زوجات ، وفی حیاة المدینة کان له فیها ثمان زوجات ، یضاف الیهن ما کان له من سریات مملوکة .