الکرامیة حرکة دینیة سیاسیة : دراستها من خلال سیر قادتها
الملخص
بلغت الکرامیة - فی بدایة القرن الحادی عشر المیلادی - اوج عظمتها ، کطائفة دینیة ذات نفوذ واسع بین فقراء خراسان وبخاصة الفلاحین الذین غدوا رکیزة صلبة للسلطان محمود الغزنوی "988-1030" م، الذی کان یتطلع إلى مد فتوحاته فی الهند ، فکان من عادته أن یسند المناصب الاداریة فی دولته ولا سیما رئاسة المدن ، الى اعیان البلد. وکان یلجأ أحیانا إلى منح هذه المناصب لزعماء المسلمین الذین کانوا یمتلکون تأثرا شعبیا واسعة بین السکان . وهکذا نرى أن رئاسة مدینة نیسابور - عاصمة خراسان - اسندت فترة من الزمن إلى ابی بکر محمد ، زعیم الطائفة الکرامیة التی وصفها بارتولد Barthald بالزهد والتقوى (Pietistic) الا انها کثیرا ما کانت تلجأ إلى استخدام أسالیب العنف ضد کل من یحاول الوقوف فی طریقها ، حتى لنستطیع القول بان خراسان شهدت على یدیها ثورة اجتماعیة ودینیة وسیاسیة : استمرت إلى ما یقرب من قرن.
أن مؤسس هذه الطائفة هو أبو عبد الله محمد بن کرام بن عراف. ولد سنة 805م : فی قریة زرنج فی سجستان : عن أب عربی من قبیلة نزار ، وکان والده - حسب ما تذهب معظم الروایات - یعمل خازنا للکرم فقیل له الکرام . وقد ترک سجستان فی صباه ، وتنقل فی بلاد الغور و گرجستان
و أطراف خراسان . ناشرا مبادئه وتعالیمه . معلنا خلافه للمذاهب السنیة والشیعیة على السواء . ثم قدم بلخ ، وکثرت لقاءاته هناک بالزاهد احمد بن حرب حیث أخذ التقشف عنه . ثم درس الحدیث على ابراهیم بن یوسف الماکیانی ، وما لبث آن غادر بلخ إلى سرو، وروى هناک عن علی بن حجر ، ثم درس الحدیث فی هراة على ید عبد الله بن مالک السلیمانی . وبعد ان جاور فی مکة خمس سنین من 844 إلى 849م ، قفل عائدا إلى موطنه فی سجستان مارة بالقدس فنیسابور . وعند وصوله سجستان باع کل ممتلکاته واظهر التنسک والتعبد والتقشف، واخذ یصرح بالتجسیم ویدعو الى التشبیه . فافتن به جماعة من القرویین ولکن اهل سجستان حقدوا علیه ووقفوا فی طریقه ، وسعوا فی قتله . إلا أن صاحبها تخوف من الاقدام على ذلک لما رأى فی أبن کرام من مخایل التعبد والتقشف ، واکتفی بنفیه إلى نیسابور حیث راح یعظ الفلاحین وبنشر مبادئه فی التجسیم والتشبیه فتبعه کثیرون .