أثر محتوى البودكاست على الجمهور العراقي –بودكاست عراقي أنموذجاً
منشور
Jun 24, 2025##editor.issues.pages##
394-418الملخص
استهدف هذا البحث دراسة تأثير استخدام البودكاست والفيديوهات كأحد أشكال الجديدة لتكنولوجيا الإعلام العام في العراق، من حيث تفاعل الجمهور وتفضيله للمحتوى المقدم، للوصول إلى تقديم توصيات لتحسين نوعية المحتوى الإعلامي وزيادة التفاعل الجماهيري عبر استخدام تكنولوجيا الإعلام الجديد. تنطلق الفرضية الرئيسة من أن هذه الوسائل الإعلامية الجديدة تؤثر بشكل كبير على نوعية تفاعل الجمهور وتفضيله للمحتوى الإعلامي، اعتمد البحث على المنهج الوصفي والتحليلي، وتم جمع البيانات من خلال استبانة وزعت على 100 من مستمعي ومشاهدي البودكاست العراقي، وتم تحليل آرائهم وتجاربهم باستخدام أدوات التحليل الإحصائي الحاسوبية مثل برنامجSPSS. أظهرت النتائج أن هناك مستوى مرتفعاً جداً للعوامل المؤثرة على أهمية البودكاست والفيديوهات كوسائل إعلامية جديدة، مع تفضيل الجمهور لمحتوى البودكاست العراقي كمصدر للمعلومات والترفيه. كما أشارت النتائج إلى أن جودة المحتوى والتنوع وسهولة الوصول هي عوامل رئيسة تزيد من تفضيل الجمهور للبودكاست. تتضمن التوصيات زيادة استثمارات الإنتاج وتحسين استراتيجيات التسويق، وتطوير التفاعل مع الجمهور من خلال قنوات تواصل مباشرة وفعاليات تفاعلية، وتحسين تكنولوجيا البث والوصول عبر تطوير تطبيقات سهلة الاستخدام، وإطلاق حملات توعوية وتقديم ورش عمل، والتركيز على تقديم محتوى يعالج قضايا هامة، والبحث والتطوير المستمر لمتابعة التطورات التكنولوجية في الإعلام الرقمي.