منهج الجلالاین فی تفسیر القران الکریم
الملخص
یعد تفسیر الجلالین للامامین جلال الدین السیوطی المتوفی سنة 911 م و جلال الدین المحلی المنوفی سنة 864 م ، من أشهر التفاسیر وأجلها . و قد نال ثناء کثیر من العلماء والمحققین فی مختلف العصور : قال ابن العماد الحنبلی فی ترجمة المحلى : و أجل کتبه التی لم تکمل تفسیر القرآن... و هو ممزوج محرر غایة فی الحسن».و قال الصاوی فی مقدمة حاشیته على الجلالین : هو کان کتاب الجلالین من أجل کتب التفسیر. وأجمع على الاعتناء به الجم الغفیر من أهل البصائر والتنویر». و قال الشیخ محمد عبد العظیم الزرقانی فی کتابه : مناهل العرفان فی علوم القرآنه : «أما تفسیر الجلالین فکتاب قیم سهل المأخذ الى حد ما. مختصر العبارة کثیرة... تداوله طبقات مختلفة من أهل العلم وغیرهم...
وربما اعتقد من لا اطلاع له بأهمیة هذا التفسیر وماهیته ، انه بالنظر لایجازه . مناسب للمبتدئین من الدارسین ولمتوسطی الثقافة من الناس فحسب ، ولکن الحقیقة غیر هذا ، اذ ان هذا التفسیر کان یختار الأعلى الدراسات فکأنه لاختصاره معد للمنتهین لا للمبتدئین ، لان هذا الاختصار تکمن وراءه حقائق کثیرة فی علوم القرآن ، و التفسیر وأصوله ، و الفقه و اللغة والنحو والبلاغة والعقائد و غیرها.