مستویی الاستطلاع العلمی و فهم طبیعة العلم لدى طلبة المرحلة المتوسطة فی مدینة الموصل
الملخص
فی الوقت التی تسعى فیها المؤسسات التعلیمیة الى تنمیة العدید من الخصائص الإیجابیة فی شخصیة الطالب و منها خاصیتی الاستطلاع العلمی و فهم طبیعة العلم , لزیادة طموحه و استعداده لمراحل تعلیمیة لاحقة, الاّ ان البحث الحالی توصل الى نتیجة (تدنی) فی مستویی هاتین الخاصیتین لدى عینة البحث المتمثلة بطلبة الصف الثانی المتوسط من مدارس مدینة الموصل .
اذ تم تطبیق اداتی (الاستطلاع العلمی و فهم طبیعة العلم) بعد التحقق من خصائصهما السیکومتریة على عینة بلغت (482) طالبا وطالبة , و فی ضوء هذه النتیجة توصل الباحثان الى عدة استنتاجات من ابرزها ان سبب هذا التدنی قد یعود الى عدم کفاءة منهج مادة العلوم التی تدرس فی الصف الثانی المتوسط بوصفها المادة الدراسیة الأکثر معنیة بتنمیة الاستطلاع العلمی و فهم طبیعة العلم عن سواها من المواد الدراسیة الأخرى لکونها مکونة من ثلاثة مواد هی (الکیمیاء والفیزیاء والاحیاء), وبالتالی قدم الباحثان عدد من التوصیات والمقترحات ذات العلاقة بهذه النتیجة.