رضا المرضى عن جودة الخدمات الصحیة لأطباء الأسرة فی مراکز طب الأسرة فی الجانب الأیسر من مدینة الموصل
الملخص
رضا المرضى عن جودة الخدمات الصحیة لأطباء الأسرة فی مراکز طب الأسرة فی الجانب الأیسر من مدینة الموصل الخلاصة الخلفیة: یرتبط رضا المرضى بالنتائج السریریة واحتباس المرضى ومطالبات سوء الممارسة الطبیة. ویؤثر على تقدیم رعایة صحیة عالیة الجودة وفعالة ومتمحورة حول المریض. کان الهدف من الدراسة هو تقییم مستوى رضا المرضى للأطباء فی مراکز طب الأسرة فی مدینة الموصل. المرضى والطرق: تم إجراء دراسة مقطعیة من أجل تحقیق هدف الدراسة الحالیة حیث تم أخذ البیانات من المراجعین إلى مراکز طب الأسرة فی الجانب الأیسر من مدینة الموصل عن طریق المقابلة المباشرة باستخدام استبیان The Bulgarian EUROPEP مصمم خصیصًا بعد تلقیهم للخدمات الصحیة خلال فترة 8 أشهر تبدأ من 1 ایار 2018 حتى 30 کانون الثانی 2019. النتائج: تضمنت الدراسة 580 مشارک. کان اکثر من نصفهم تتراوح أعمارهم بین 20-40 سنة من الجنسین (الذکور = 175 ، والإناث = 135) و 38.8٪ منهم تخرجوا من الجامعة. بلغ الرضا العام عن الخدمات الطبیة التی یقدمها أطباء الأسرة 79.7٪ ، وشکلت الاستمراریة والسریة أعلى معدل رضا 97٪ ، 96.6٪ ، فی حین شکلت رضاء المعلوماتیة 89.7٪. کان الوصول والمقبولیة أقل معدل رضا مقارنة بالمجالات الأخرى الاستنتاجات: کشفت هذه الدراسة عن ارتفاع معدل رضا المرضى للأطباء الذین یقدمون الرعایة الصحیة فی مراکز صحة الأسرة فی الجانب الأیسر من مدینة الموصل بینما کان هناک قلة رضا بالنسبة لخدمات الوصول والمقبولیة. هناک حاجة لمزید من الدراسات واسعة النطاق فی المستقبل وتوفیر البنى التحتیة الملائمة. الکلمات المفتاحیة: إرضاء المریض، طب الأسرة، الرعایة الصحیة.