أفعال الكلام المستخدمة في الإعلانات العربية المخادعة
الملخص
يتناول البحث الحالي اللغة العربية المخادعة التي يستخدمها المعلنون ضمن إطار تداولي. ويعالج المشكلة المتعلقة بالحيل التي يستخدمها المعلنون في عرض إعلاناتهم في محاولة للتأثير على تصورات المستهلكين. وبالتالي، فهو يهدف إلى الكشف عن الأنواع المختلفة من أفعال الكلام التي يستخدمها المعلنون في عرض إعلاناتهم والطرق التي يمكن من خلالها أن تكون أفعال الكلام المقدمة هذه مخادعة بشكل فعال. ويفترض البحث أن أنواعًا مختلفة من أفعال الكلام تستخدم من قبل المعلنين في تقديم إعلاناتهم الخادعة، وأن فعل الكلام التأكيدي هو أكثر أنواع أفعال الكلام التي يستخدمها المعلنون لتحقيق هدفهم الخادع. تم اعتماد نموذجين مستقلين لتحليل البيانات. الأول هو نموذج "الخداع ضمنا" من قبل هاستاك ومازيس (2011)؛ فهي تهتم بتحديد الادعاءات الخادعة. تم تطبيق هذا النموذج على 400 اعلان متعلق بأنواع مختلفة من المنتجات تم جمعها من خلال طريقة المراقبة من مصادر مختلفة. النموذج الثاني يتمثل في نظرية فعل الكلام لسيرل 1979؛ ويهتم بالتعرف على الأنواع المختلفة لأفعال الكلام المستخدمة في الإعلانات المخادعة. وقد تم تصميم منهجية الدراسة باتباع المنهج الاستكشافي المختلط الذي تم من خلاله تطبيق كل من التحليل النوعي والتحليل الكمي على البيانات المجمعة. وتوصلت الدراسة إلى نتيجتين: أولا، أن جميع أنواع الأفعال الكلامية يستخدمها المعلنون في عرض إعلاناتهم المخادعة. يكشف الاستنتاج الثاني أن فعل الكلام التأكيدي هو النوع الأكثر شيوعًا من أفعال الكلام التي يستخدمها المعلنون في عرض ادعاءاتهم.