مستوى التحديث الاداري وعلاقته بالأداء المهني لدى مديري المدارس الثانوية الاهلية
الملخص
تتضح مشكلة البحث من خلال الواقع الذي يبين بان النظم التعليمية، ومنها المدارس الثانوية الاهلية والمؤسسات التربوية الاخرى تواجه تحديات الكبيـرة فـي ظـل ثـورة المعلومات والنهضـة فـي الادارة التي لابد أن تتمتع بالكفاءة والاداء المهني والفاعلية، لذا تحتاج هذه المرحلة الى عقلية جديدة تستطيع التعامل مع هذه التحديات، فلذلك لا يمكن ان يكون عمل المؤسسات المدرسية عبئا على كاهل المجتمع، لان نجاح أي مشروع يكمن في طريقة إدارته وادائها الاداري لدي مدير المدارس المهني . وتأتي اهمية موضوع التحديث الاداري ولأداء المهني في البحث لكونه يعد من الموضوعات الذي يدعو إلى الاتجاه نحو البحث عن أساليب حديثة وعلمية في الإدارة تمتاز بالفاعلية بعيداً عن السكون والوكود المواكبة المستجدات الراهنة، ويتمتع قادتها بمهارات مهنية وفكرية عالية قادرة على تحقيق الرقي والازدهار لكل من المؤسسة والأفراد والجماعات العاملين فيها. وقد هدف البحث التعرف على مستوى التحديث الاداري والأداء المهني لدى مديري المدارس الثانوية الاهلية من وجهه نظر المدرسين والمدرسات، والتعرف على العلاقة والأداء المهني لدى مديري المدارس الثانوية الاهلية من وجهه نظر المدرسين والمدرسات. اذ تحدد البحث بمديري المدارس الثانوية الاهلية الذين يعملون في مديرية الرصافة الثالثة (محافظة بغداد) للعام الدراسي(2023- 2024) والبالغ عددهم(220) فردا، إذ قام الباحثان بتحديد مجموعة من المصطلحات الخاصة بالبحث، في الجانب النظري التي لها علاقة بالموضوع والتطرق الى مجموعة من الدراسات المتعلقة بالموضوع البحث، وقد اتبعت مجموعة من الاجراءات من حيث وصف مجتمع البحث وعينته إذ جرى الحصول على عينة مؤلفة من (50) فردا وهو نسبة( %) الى مجتمع البحث، وقام الباحثان ببناء اداة خاصة بالبحث من خلال الاطلاع على الادبيات والدراسات السابقة، فضلا عن السؤال المفتوح إذ تم اجراء الصدق والثبات على الاداة ثم خرج البحث بعدد من النتائج ثم عرضها وتفسيرها . ثم وضع مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات الخاصة بالبحث.