أثر استراتيجية الحصاد في تنمية التفكير التأملي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
431-454

الملخص

هدفت هذه الدراســـة إلى الكشف عن أثر استراتيجية الحصاد في تنمية التفكير التأملي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية، ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذات الاختبارين القبلي والبعدي، إذ درّسـت المجموعة التجريبية المكونة من (25) طالبة على وفق استراتيجية الحصاد، ودرست المجموعة الضابطة المكونة من(25) طالبة على وفق الطريقة الاعتيادية، ولتحقيق أهداف الدراسة صممت الباحثة اختباراً لقياس تنمية التفكير التأملي، وقد تم التأكد من صدقه وثباته، ومن تم طبّق الاختبار على المجموعتين قبل إجراء التجربة وبعدها، وأظهرت نتائج تحليل البيانات احصائياً: وجود فرق ذي دلالة إحصائيّة بين المجموعتين يعـزى إلـى استراتيجية الحصاد في تنمية التفكير التأملي، ولصالح المجموعـة التجريبيـة.

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Younis, Z., & يونس ز. (2025). أثر استراتيجية الحصاد في تنمية التفكير التأملي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة اللغة العربية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(16), 431–454. https://doi.org/10.33899/jeh.2024.184697