الكفاءة التواصلية اثناء التداخل الثقافي لدى المتعلمين العراقيين الدارسين للّغة الانكليزية بوصفها لغة اجنبية: بين تقييم الذات والواقع

القسم: English language
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
847-876

الملخص

تتقصى الدارسة الحالية مستوى الكفاءة التواصلية اثناء التداخل الثقافي لطلبة الجامعة العراقيين الدارسين للغة الانكليزية بوصفها لغة أجنبية وذلك باستخدام أدوات تقييم ذاتية واخرى خارجية. وفي هذا الصدد، تم اختيار خمسين طالباً من طلبة المرحلة الرابعة بشكل عشوائي من قسم اللغة الإنكليزية / كلية التربية للعلوم الانسانية/ جامعة الموصل, للعام الدراسي 2020-2021. اعتمدت الدراسة أُنموذجا معدلاً ناتج عن مواءمة أُنموذجي كل من بايرم (1997) و فانتيني (2001) الخاصين بالكفاءة التواصلية اثناء التداخل الثقافي. وبناءً على هذا الانموذج تم تصميم ثلاث ادوات لجمع البيانات. أظهرت النتائج ان الطلبة يميلون الى اعتبار كفاءتهم التواصلية اثناء التداخل الثقافي جيدة وكافية. غير ان نتائج الاختبار اظهرت مستويات ضعيفة لتلك القدرات. بناءً على هذه النتائج، هناك حاجة إلى إلقاء المزيد من الضوء على أهمية البعد الثقافي في تدريس اللغة الانكليزية في العراق والسعي الى تعزيز كفاءة التواصل اثناء التداخل الثقافي لدى المتعلمين العراقيين.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

Ilyas, O., حسين الحسيني م., AlHusseiny, M., & علي الياس ع. (2025). الكفاءة التواصلية اثناء التداخل الثقافي لدى المتعلمين العراقيين الدارسين للّغة الانكليزية بوصفها لغة اجنبية: بين تقييم الذات والواقع. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(16), 847–876. استرجع في من https://ojs.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/6087