أثر استخدام استراتيجية ملخصات قيست في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة التربية الاسلامية

القسم: educational and psychological sciences
منشور
Jun 24, 2025
##editor.issues.pages##
343-366

الملخص

أجریت هذه الدراسة للتعرف إلى اثر اسـتخدام استراتيجية ملخصات قيست فـي تحصيل تلاميذ الصــف الخــامس الابتدائي فــي مـادة التربية الاسلامية، واقتصـرت عینـة البحـث علـى تلاميذ الصـف الخـامس الابتدائي مـن مدرسة (غصن الزيتون للبنين)، وتم اختيار الشعبة (أ) كمجموعة تجريبية والشعبة (ب) كمجموعة ضابطة، وللعام الدراسي2023-2024، فتكونـت مجموعتي البحـث مـن(76) تلميذا بواقـع(38) تلميذا فـي المجموعـة التجريبية و (38) تلميذا فـي المجموعـة الضـابطة، واستعمل الباحث التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين، واعـد اختبـارا تحصیلیاً یـتلاءم مع مفـردات مادة الدراسة، وتـم اسـتخراج صـدق الاختبـار وثباتـه، وطبـق الاختبـار فـي نهاية التجربـة لقياس التحصيل، وأظهـرت النتـائج وجـود فـروق بین درجات المجموعـة التجريبية والمجموعة الضابطة في التحصيل ولصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء النتائج اوصى الباحث اعتماد استراتيجية ملخصات قيست في تدريس مادة التربية الإسلامية لجميع مراحل الدراسة الابتدائية.

المعرفات

تنزيل هذا الملف

الإحصائيات

كيفية الاقتباس

AlMaaadidi, O., & المعاضيدي ع. (2025). أثر استخدام استراتيجية ملخصات قيست في تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة التربية الاسلامية. مجلة التربیة للعلوم الانسانیة, 4(16), 343–366. استرجع في من https://ojs.uomosul.edu.iq/index.php/jeh/article/view/5975