استعمال علامات ما وراء الخطاب في رسائل ماجستير علم اللغة: دراسة تداولية
الملخص
من المعلوم واسعا أن النصوص المكتوبة تجسد التفاعل بين المؤلف والقارئ حيث يهدف هذا التفاعل إلى التأثير على القراء من خلال استراتيجيات مختلفة للتعامل مع الآخرين. على الرغم من إجراء الكثير من الأدبيات حول أدوات مابعد الخطاب، إلا أن هناك عدد أقل من الدراسات في سياق اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية العراقية على المستوى الجامعي. يهدف البحث الحالي إلى معالجة الطريقة التي يتفاعل بها مؤلفو أطروحات ماجستير اللغويات مع نصوصهم وقرائهم لإقامة اتصال داخل مجتمع الخطاب. وتحقيقا لهذه الغاية، تم جمع البيانات من عشر أطروحات ماجستير في اللغويات من جامعة الأنبار وجامعة تكريت. تم تحليل البيانات النوعية باستخدام نموذجHyland (2005a) . وبناء على تحليل مقارن لتكرارات علامات الخطاب التعاوني والتفاعلي في رسائل الماجستير لكلتا الجامعتين فقد ثبت أن الأجهزة السائدة المستخدمة في الأطروحات هي الت حيث يستخدم المؤلفون علامات متميزة. يمكن تفسير النتيجة المرصودة من خلال التركيز المفرط على هذه الأدوات من قبل معلمي اللغة الإنجليزية في المستويين التعليمي المتوسط والثانوي تتضمن النتائج إعطاء دراسة متأنية لهذه المؤشرات، لاسيما في سياق الكتابة الأكاديمية المتقدمة، من أجل تعزيز القدرة البراغماتية للطلاب.